روحاني: إيران دخلت في تجارة المواد النووية على المستوى العالمي

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إيران دخلت في تجارة المواد والتقنيات النووية على مستوى العالم بعد اتفاقها مع مجموعة الدول الست الكبرى حول ملفها النووي.

وقال روحاني في كلمة القاها خلال مؤتمر للمسؤولين عن إقامة الانتخابات الرئاسية إن “إيران تبيع وتشتري المواد النووية وهو الأمر الذي كانت تعارضه الأمم المتحدة وتعتبره من الكبائر وتمنع طهران من تخصيب اليورانيوم” لافتا إلى أن بلاده باعت شحنة من الماء الثقيل للولايات المتحدة وروسيا.

وأوضح روحاني أن من الإنجازات الإيرانية أيضا صنع أجهزة “اي ار 8″ للطرد المركزي بطاقة إنتاجية تساوي 20 ضعفا من إنتاج أجهزة الطرد المركزي الحالية”.

وكانت إيران والدول الست الكبرى التي تضم الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين إضافة إلى ألمانيا أعلنوا رسميا في تموز عام 2015 توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي ينص على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مع السماح لها بتخصيب اليورانيوم بمستوى مخفض.

ولفت روحاني إلى أن أهم ما تحقق عبر الاتفاق النووي هو الغاء القرارات الملزمة الصادرة من الأمم المتحدة تحت الفصل السابع ضد إيران معتبرا ذلك أمرا غير مسبوق بالتاريخ السياسي العالمي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …