الصين تؤكد معارضتها التدخل الأجنبي في شؤون هونغ كونغ

بكين-سانا

أعربت الصين أمس عن معارضتها التدخل الأجنبي في شؤون هونغ كونغ مؤكدة أن الإصلاحات الديمقراطية فيها تعد من الشؤون الداخلية الصينية.

ونقلت وكالة الانباء الصينية “شينخوا” عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانغ قوله خلال مؤتمر صحفي إن الحكومة الصينية تعارض أي تدخل أجنبي في الشؤون الداخلية لهونغ كونغ.

وأضاف تشين “إن هونغ كونغ عادت إلى الوطن الأم” مؤكدا أنها واحدة من المناطق الإدارية الخاصة للصين وان اصلاحاتها الديمقراطية من الشؤون الداخلية للصين.

وجاءت تصريحات تشين بعد تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية أمس الأول قال إن لجنة الشؤون الخارجية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني أرسلت رسالة الى نظيرتها البريطانية تدين التحقيق في حالة الديمقراطية منذ تسليم هونغ كونغ إلى السيادة الصينية في عام 1997.

وفي هذا السياق قال تشين إن لجنة الشؤون الخارجية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني كتبت الى البرلمان البريطاني لمناقشة تنفيذ الإعلان الصيني البريطاني المشترك الموقع في عام 1984 الذى يوافق على عودة هونغ كونغ الى السيادة الصينية في عام 1997 مشيرا إلى أنه أمر مبرر وعقلاني للغاية أن تتصل اللجنة بنظيرتها البريطانية بشأن موقف الصين من شوءون هونغ كونغ.

وأوضح تشين أن السفير الصيني في بريطانيا ليو شياو مينغ أوضح موقف الصين للجانب البريطاني قياما بواجبه كمبعوث لجمهورية الصين الشعبية.

وكانت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني قررت يوم الأحد الماضي الموافقة على الأخذ بالاقتراع العام في اختيار الرئيس التنفيذي لهونغ كونغ على أساس الترشيح من قبل لجنة ممثلة تمثيلا واسعا.

وقال لي في نائب الأمين العام للجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ان الحكومة المركزية حققت تقدما رائعا في دفع التنمية الديمقراطية في هونغ كونغ منذ عودتها الى الصين.