“التنمية المحلية.. تنشيط اقتصاد ورفاه مجتمع” في ورشة عمل بحمص

حمص-سانا

ركزت ورشة العمل التي أقامتها محافظة حمص لرؤساء ومحاسبي لجان التنمية المحلية بالمحافظة تحت عنوان “التنمية المحلية.. تنشيط اقتصاد ورفاه مجتمع” حول تسليط الضوء على مسؤوليات لجان التنمية المحلية في الحفاظ على الموارد والتنمية المستدامة الضامنة لتحسين المستوى المعيشي للمواطنين.

وأشار محافظ حمص طلال البرازي خلال كلمة له إلى أهمية مشاريع التنمية المحلية التي تنفذها المحافظة بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية ولا سيما في الريف حيث تستفيد منها العائلات المحتاجة إلى الدعم المادي لافتا إلى أن محافظة حمص وصلت إلى 95 قرية بالمحافظة استفاد منها أكثر من ألفي مستفيد.

ودعا البرازي إلى استثمار الجهود بخصوص التوسع في مشاريع التنمية المحلية لتشمل كل أرياف ومناطق المحافظة لما لها من انعكاس كبير على الاقتصاد والمجتمع بتعزيز الثقة في كل ما يتم تنفيذه من مشاريع مشيرا إلى التزام المستفيدين بشكل كامل في تسديد ما يلزم وفقا لالية عمل البرنامج ونافيا وجود أي حالة تعثر بخصوص تسديد الالتزامات المالية للمستفيدين شهريا.

بدوره استعرض مدير مكتب التنمية المحلية في محافظة حمص المهندس علي الحسيكي واقع وآفاق عمل المكتب الذي يعمل وفق برنامج مشروعي في الأمانة السورية للتنمية والذي انطلق العمل به في المحافظة أواخر عام 2013 في قرية الشوكتلية في ريف حمص الشرقي ليصل حتى نهاية العام الماضي إلى 95 قرية في مختلف أرياف المحافظة وتضم نحو 500 تجمع سكاني كما وصل عدد المستفيدين إلى 2045 وبلغت قيمة القروض الممنوحة أكثر من 206 ملايين ليرة سورية وتنوعت المشاريع المولدة للدخل ما بين زراعية وخدمية.

وقدم عدد من المستفيدين شرحا لواقع الحال لديهم قبل وبعد الانضمام إلى برنامج مشروعي وإقامة العديد من المشاريع التنموية في أريافهم ومناطق سكنهم.

وأشارت ريما العباس أول مدير لبرنامج مشروعي بحمص إلى أنه تم إحداث مكتب التنمية المحلية بحمص أولا ومن ثم تم تعميمه على باقي المحافظات لافتة إلى تجربتها المميزة حيث كانت من أوائل المتطوعين في صندوق التنمية الريفية فردوس عام 2001 داعية إلى تعزيز ثقافة التطوع باعتباره عملا إنسانيا وأخلاقيا رفيع المستوى ولا سيما في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها بلدنا.

بدوره قدم الدكتور بسام منصور مدير المدينة الصناعية في حسياء رؤية حول المشاريع الصغيرة والمدن الصناعية أشار فيها إلى أهمية إنشاء صندوق حكومي لتمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر ومنح كل التسهيلات المالية لأصحاب الأفكار التي تصب في المشاريع الصغيرة وإقامة مشاريع رائدة وفق قانون الشراكة على مستوى وحدات الإدارة المحلية بما يخدم المشاريع الصغيرة ويحقق الاستثمار.

وفي تصريح لمراسلة سانا طالب عدد من رؤساء لجان التنمية المحلية والمحاسبين بضرورة إعادة النظر بقيمة القروض المقدمة لإقامة مختلف المشاريع بالمقارنة مع الغلاء بالأسعار لمختلف المواد والسلع ولا سيما الثروة الحيوانية من خلال زيادة قيمة المبالغ المقدمة.

وتم خلال الورشة عرض فيلم وثائقي جسد العديد من المشاريع الرائدة المولدة للدخل التي نفذها المستفيدون من برنامج مشروعي في محافظة حمص من مختلف الأرياف.

حضر الورشة عدد من رؤساء ومحاسبي لجان التنمية المحلية والفعاليات الاقتصادية والإدارية والاجتماعية بالمحافظة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

دور الاستثمار وسبل تفعيله في ورشة عمل بحمص

حمص-سانا أكد المشاركون بالورشة الحوارية التي نظمتها هيئة الاستثمار السورية بالتعاون مع غرفة صناعة