ظريف: التدخل الأجنبي أدى إلى انتشار العنف والإرهاب في سورية

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيرته الجنوب افريقية ميته نكونا ماشابانه ضرورة” مكافحة الإرهاب والتطرف والعنف في المنطقة وافريقيا والتشاور معا في القضايا الإقليمية والدولية لتعزيز الامن والسلام العالميين والحوار بين الدول النامية في جنوب اسيا وافريقيا للتصدي للإرهاب والعنف”.

وأدان ظريف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته ماشابانه في طهران اليوم التدخل الأجنبي في شؤون دول المنطقة الذي أدى إلى انتشار العنف والإرهاب في سورية والعراق وهدد أمن المنطقة واستقرارها وقال” نواجه مشاكل بسبب التدخل الجنبي في المنطقة وعلينا التعاون للتصدي للعنف والتطرف والارهاب في المنطقة وافريقيا” مضيفا أن ” ما حدث في نيجيريا باسم الدين والإسلام لا يمت إلى الإسلام بصلة وغير مقبول من أحد”.

وذكر ظريف بأن إيران وقفت منذ البداية إلى جانب نضال جنوب افريقيا ضد التمييز العنصري.

ولفت إلى أن أرضيات التعاون بين إيران وجنوب افريقيا واسعة في كافة المجالات كما ان الجانبين يتشاوران على الصعيد الدولي حول أهم القضايا وإلى أن إيران ستستضيف رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما قريبا داعيا إلى الاستفادة من الطاقات والامكانيات الكبيرة لتعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات.

من جهتها أكدت ماشابانه ضرورة مكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة والعمل على حل ماساة الفتيات المختطفات في نيجيريا داعية ايران للتعاون والمساعدة لحل مشاكل افريقيا والتصدي للتطرف.

وذكرت ماشابانه بأن الزعيم الراحل نيلسون مانديلا أكد أنه لن ينسى الدعم الذي قدمته إيران لجنوب افريقيا وقالت “نحن نسعى إلى تنمية العلاقات مع إيران في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والصحية والعلمية” مضيفة أن العلاقات بين البلدين ستشهد المزيد من النمو عقب زيارة الرئيس جاكوب زوما إلى طهران مستقبلا وانعقاد اللجنة الاقتصادية العليا بين البلدين.

وأعربت ماشابانه عن أملها بنجاح المباحثات النووية بين إيران ومجموعة الخمسة زائد واحد ورفع الحظر المفروض على إيران.

ووصلت وزيرة خارجية جنوب افريقيا إلى طهران صباح اليوم حيث ستبحث مع كبار المسؤولين الإيرانيين تطوير العلاقات الثنائية وأهم التطورات الإقليمية والدولية.