مسؤول روسي: التفجير الإرهابي في سان بطرسبورغ نفذه انتحاري وتم تحديد هويته

سان بطرسبورغ-موسكو-سانا

أعلن مسؤول في سلطات إنفاذ القانون الروسي أن التفجير الإرهابي الذي وقع في عربة قطار داخل مترو أنفاق مدينة سان بطرسبورغ اليوم نفذه إرهابي انتحاري.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن المسؤول قوله: “إن السلطات تأكدت أن الانتحاري المشتبه به هو شاب عمره 23 عاما من آسيا الوسطى وكان يحمل عبوة ناسفة في حقيبة على ظهره”.

وأشار المصدر إلى أن رجلا كانت قد التقطته كاميرا المراقبة وكان يشتبه في وقت سابق بأن له دور في الانفجار سلم نفسه للشرطة ونفى ضلوعه في الانفجار.

وفي سياق متصل زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين موقع التفجير الإرهابي ووضع الزهور في محطة المترو إحياء لذكرى الضحايا وتضامنا مع الجرحى وعقد اجتماعا مع قادة مجلس الأمن الفدرالي لمناقشة كل ما يتعلق بالاعتداء.

وأسفر الاعتداء الإرهابي في أحدث حصيلة عن مقتل 11 شخصا وإصابة 45 آخرين بجروح.

وأدانت الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الجبان الذي استهدف مترو الانفاق فى مدينة سان بطرسبورغ الروسية معربة عن تعاطفها وتضامنها الكاملين مع روسيا الاتحادية قيادة وحكومة وشعبا.

قوات الأمن الروسي تحبط تفجيراً إرهابياً ثانياً في سان بطرسبورغ

إلى ذلك أحبطت قوات الأمن الروسي تفجيراً إرهابياً ثانياً في مترو أنفاق مدينة سان بطرسبورغ.

ونقلت وسائل إعلام روسية اليوم عن اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في موسكو قولها انه “تم إبطال مفعول عبوة ناسفة تم العثور عليها في إحدى محطات مترو أنفاق مدينة سان بطرسبورغ”.

من جهتها أوضحت وزيرة الصحة الروسية فيرونيكا سكفورتسوفا أن 7 أشخاص قتلوا فور وقوع التفجير فيما  قتل 3 مصابين لاحقاً أحدهم أثناء نقله والآخران بعد وصولهما إلى المستشفى.

وأشارت إلى أن عدد المصابين بلغ  47 شخصاً و ما زال 39 داخل المستشفيات بينهم 6 في حالة حرجة.

بدورها أعلنت سلطات سان بطرسبورغ الحداد على أرواح ضحايا التفجير لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من الغد.

من جهته نفى الكرملين أنباء تناقلتها وسائل إعلام أشارت إلى أن موكب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان سيمر قرب محطة مترو انفاق سان بطرسبورغ.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف تعليقا على تلك الانباء..”إنها هراء..والرئيس يعمل في ستريلنا في جنوب سان بطرسبورغ”، كما نفى بيسكوف أن تكون هيئة الحماية الفيدرالية منعت بوتين من التوجه إلى منطقة وقوع التفجير الإرهابي.

بوتين: الأمن الروسي يحقق في أسباب تفجيري مترو بطرسبورغ بما فيها فرضية الإرهاب

من جهته أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه تلقى تقريرا من رئيس هيئة الأمن الفيدرالي بشأن التفجير في بطرسبورغ مشيرا إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن أساس التفجير ونقلت وسائل إعلام روسية عن بوتين قوله: إن “الأجهزة الأمنية تنظر في كل الروايات والتي من بينها هجوم إرهابي”.

وأضاف بوتين: إن “هيئات إنفاذ القانون والأجهزة الخاصة تعمل وستبذل كل الجهود للتعرف على أسباب الحادث ولإعطاء تقييم كامل لما حصل”.

وأعرب بوتين عن تعازيه لذوي ضحايا التفجير مشيرا إلى أنه سيتم تقديم المساعدات اللازمة للمصابين.

رئيس مجلس مفتي روسيا: اليقظة ضرورية لمواجهة من يحاولون تدمير السلام في روسيا

 بدوره حث رئيس مجلس مفتي روسيا الشيخ رافيل عين الدين المواطنين الروس على اليقظة  الحذر لمواجهة القتلة ورعاتهم الذين يحاولون تدمير السلام في روسيا.

وقال المفتي عين الدين في تصريح له عقب التفجير الإرهابي المزدوج الذي استهدف مترو انفاق مدينة سان بطرسبورغ الروسية اليوم وأدى إلى مقتل وإصابة  العشرات: ” ينبغي علينا أن نكون يقظين متحدين في مواجهة أولئك الذين يسعون لتدمير السلام المدني في روسيا كما يجب علينا أن نظهر وجهنا الحقيقي ليس فقط لأولئك القتلة ولكن أيضا لمنظمي هذه الآثام وللمحرضين الساعين إلى إغراق بلادنا في هاوية من القمع الدموي والاقتتال على أسس عرقية ودينية”.

وأضاف رئيس مجلس مفتي روسيا ” نأسف لضحايا التفجير في سان بطرسبورغ ونصلي من أجل الحفاظ على حياة المصابين والجرحى وشفائهم في القريب العاجل”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency