إيران تدشن أكبر مخزن للغاز الطبيعي في الشرق الأوسط

طهران-سانا

أقيمت مراسم تدشين أكبر مخزن للغاز الطبيعي في الشرق الأوسط في منطقة شوريجه بمحافظة خراسان رضوى شمال شرق إيران اليوم بحضور وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنكنه وعدد من مسؤولي وزارة النفط الإيرانية.

وبتدشين هذا المخزن ستحتل إيران المركز الأول في الشرق الأوسط والخامس عالميا من حيث تخزين الغاز الطبيعي.

وتعد عملية تخزين الغاز في خزان شوريجه من أهم المشاريع الاستراتيجية الإيرانية في صناعة النفط والغاز التي تم تنفيذها بيد المتخصصين الإيرانيين.

وأعلن المدير العام لشركة تخزين الغاز الطبيعي في إيران مسعود سامي وند عن استعداد بلاده لتصدير تقنية تخزين الغاز الطبيعي إلى دول المنطقة مشيرا إلى أن بلاده تحتل المرتبة الثانية من حيث امتلاك احتياطي للغاز في العالم والثالثة في إنتاجه.

وقال سامي وند “يجب أن تقوم أى دولة بتخرين 7ر13 بالمئة من إجمالي استهلاكها للغاز وفي إيران هذا الرقم يصل إلى 14 مليار متر مكعب” مضيفا يوجد حاليا أكثر من 600 خزان للغاز بقدرة استيعابية 331 مليار متر مكعب في العالم و358 منه يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها تمتلك 35 بالمئة من إجمالي قدرة تخزين الغاز الطبيعي في العالم.

من جهته دعا وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنكنه إلى استغلال حقول النفط المشتركة في شمال شرق البلاد موضحا أن عملية نقل الغاز تحتاج لمد آلاف الكيلومترات من الأنابيب في المناطق الجنوبية.

وقال زنكنه في تصريح له اليوم خلال مراسم افتتاح مخزن الغاز الطبيعي “إن الحظر المفروض على السوائل الغازية لا يؤثر بشكل حاسم على صادراته واستيراد الغاز من تركمانستان سيستمر”.

وتبلغ الطاقة التخزينية للمخزن نحو أربعة مليارات و800 مليون مترمكعب وسيس هم كثيرا في خفض حجم استيراد الغاز من تركمانستان.

يذكر أنه تم في وقت سابق تدشين أول مخزن للغاز الطبيعي في إيران فى محافظة قم جنوب طهران.