ظريف: أميركا أنتجت الإرهاب ونشرته بحسابات خاطئة وغير حكيمة وبإيحاءات مغرضة من شركائها الإقليميين

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن مصالح إيران ودول المنطقة تكمن بدحر الإرهاب الذي تم إنتاجه ونشره وفق حسابات خاطئة وغير حكيمة من أمريكا وبايحاءات مغرضة من أنظمة إقليمية خلال العقود الماضية.

ووصف ظريف في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية ارنا اتهامات وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون وسائر المسؤولين الاميركيين لإيران بـ “دعم الإرهاب” وبإجراء تجارب صاروخية بأنها “خاوية وفارغة من الحقيقة” وقال: إن “مصالح ومنافع ايران وجميع دول المنطقة والعالم تكمن في احتواء ودحر الإرهاب المنفلت الوليد المشؤوم والمقيت”.

وشدد وزير الخارجية الإيراني على أن بلاده كدولة متقدمة بمكافحة الإرهاب ستظل في الخط الامامي للنضال ضده من أجل إرساء الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم بغض النظر عن سياسات اميركا “غير الحكيمة” مجددا التأكيد على سلمية البرنامج الصاروخي الايراني وطابعه الدفاعي وعلى انه يشكل مشروعا طبيعيا للشعب الايراني لا يتناقض مع اي من المعايير والقواعد الدولية.

وقال ظريف: إن “المعيار الوحيد لاستمرار هذا البرنامج يتمثل بتحديد الحاجات الدفاعية للبلاد” مؤكدا أن سياسات بلاده الدفاعية وتمسكها ببرنامجها الصاروخي “ليس ضد أي دولة أخرى ويأتي في مسار إرساء السلام والاستقرار في المنطقة”.

ودعا وزير الخارجية الايراني المسؤولين الاميركيين إلى التزام الواقعية قولا وعملا وقدم نصيحة لنظيره الاميركي بتغيير الطريق الخاطئ الذي يسير فيه والالتزام بالتعهدات الاميركية في الاتفاق النووي الموقع بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد في تموز عام 2015.

الخارجية الإيرانية: الإرهاب يشكل خطرا على السلام والاستقرار والأمن العالمي

وفي سياق متصل جددت إيران التأكيد على أن الإرهاب يشكل أول خطر على السلام والاستقرار والأمن العالمي لافتة إلى أنه لا يمكن القضاء على هذه الآفة إلا من خلال التوصل إلى فهم مشترك وإرادة راسخة وصادقة بين أعضاء المجتمع الدولي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في تغريدة له اليوم على شبكة التواصل الاجتماعي تيلغرام: إن “ازدواجية الغرب في التعامل مع ظاهرة الإرهاب شجعت الإرهابيين على الوصول إلى قلب أوروبا وتسبب في أن يقوم الإرهابيون بتنفيذ عمليات إرهابية أخرى في قلب أوروبا”.

وأدان قاسمي الهجوم الذي استهدف جادة الشانزيليزيه في باريس أمس وتبناه تنظيم “داعش” الإرهابي والذي أسفر عن مقتل شرطي وإصابة اثنين آخرين بجروح معربا عن تعاطفه مع الشعب الفرنسي.

يشار إلى أن بعض الدول الغربية تعرضت لهجمات في إطار ارتداد الإرهاب الذي دعمته وتغاضت عن جرائمه في سورية إلى أراضيها وتجلى ذلك في وقوع هجمات إرهابية في مدن أوروبية عدة منها ميونيخ وباريس ونيس وبروكسل.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ظريف يدعو واشنطن إلى إنهاء إرهابها الاقتصادي والعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران

طهران-سانا دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى إنهاء الإرهاب الاقتصادي الأمريكي ضد بلاده …