أوباما يقدم خطته لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي الأربعاء

واشنطن-سانا

أعلن الرئيس الأمريكي باراك اوباما أنه سيقدم يوم الأربعاء القادم “خطته للتحرك” ضد ما يسمى “تنظيم دولة العراق والشام” الإرهابي مشيرا إلى أنه لن يرسل قوات أمريكية إلى الأرض وأنه لا ينوي إعادة شن هجمات تماثل الحرب على العراق عام 2003.

ونقلت أ ف ب عن أوباما قوله في مقابلة مع شبكة ان بي سي نيوز الأمريكية بثت اليوم وكانت أجريت أمس في البيت الأبيض بعيد عودته من قمة الحلف الأطلسي في ويلز “إن المرحلة المقبلة الآن هي في الانتقال إلى نوع من الهجوم.. سألتقي زعماء الكونغرس الثلاثاء المقبل وسالقي الأربعاء خطابا أشرح فيه ما ستكون عليه خطتنا للتحرك”.

وأضاف أوباما في المقابلة التي بثت ضمن برنامج واجه الصحافة “إن التنظيم الإرهابي المذكور يمثل تهديدا بسبب طموحاته بالتوسع في العراق وسورية لكن الخبر السار الذي جاءنا من القمة الأخيرة للحلف الأطلسي هو أن المجتمع الدولي في مجمله يدرك إننا إزاء تهديد تتعين مجابهته”.

وتابع “سنكون طرفا في تحالف دولي من خلال تنفيذ غارات جوية دعما لعمل ميداني للقوات العراقية والكردية” مضيفا “سنضعفهم وسنقلص مساحة الأراضي التي يسيطرون عليها وفي نهاية المطاف سننتصر عليهم” معتبرا أن الأمر سيحتاج موارد تفوق ما تخصصه واشنطن حاليا لهذه المنطقة.

وكرر أوباما الذي سيتزامن خطابه الأربعاء مع ذكرى أحداث الحادي عشر من أيلول عام 2001 إنه لا يملك حاليا معلومات تشير إلى تهديدات للأراضي الأميركية من قبل تنظيم “داعش” الإرهابي.

وتابع “لكن إذا تمكن هؤلاء المسلحون المتطرفون من “السيطرة على أجزاء مهمة من الأراضي وتجميع موارد وأسلحة وجذب المزيد من المقاتلين الأجانب فإنه يمكن أن يصبح لاحقا تهديدا حقيقيا لواشنطن”.

وكانت مباحثات قمة حلف شمال الأطلسي “ناتو” التي استمرت يومين في نيوبورت ببريطانيا اختتمت أول أمس من دون الإعلان عن خطة واضحة لمواجهة تهديد ما يسمى التنظيم الإرهابي المذكور.

وتركزت مباحثات القمة والمؤتمرات الصحفية لقادة الحلف على مواجهة التنظيم الإرهابي بعد أن ذاقت دول هذا الحلف ثمرة دعمها بالمال والسلاح لمثل هذه التنظيمات الإرهابية وإنكارها لوجودها وخطورتها.

ويشير المراقبون إلى أن التهديد الذى يمثله تمدد تنظيم “داعش” الإرهابي جاء نتيجة دعم واشنطن والدول الغربية حيث تلقت الإدارة الأمريكية العديد من التحذيرات من خطورة تزويد من تسميهم واشنطن “مسلحي المعارضة” في سورية والذين ينضوي أغلبهم تحت لواء التنظيمات الإرهابية بالأسلحة.

انظر ايضاً

القوات العراقية تلقي القبض على إرهابي شمال البلاد

بغداد-سانا ألقت القوات العراقية القبض على إرهابي من تنظيم “داعش”