فرقة الرقة تستعيد عروضها المسرحية الراقصة عبر ليل البوادي على مسرح دار الأوبرا-فيديو

دمشق-سانا

استعادت فرقة الرقة للفنون الشعبية أعمالها التي طالما قدمتها للجمهور السوري والعربي في عملها الاستعراضي الراقص “ليل البوادي”.

العمل الذي قدمته الفرقة مساء اليوم على مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون وأخرجه إسماعيل العجيلي تضمن مجموعة من اللوحات ينتمي الجزء الأول منها لأغان شهيرة زرعت في وجدان المشاهد “أبو حافظ ” كلمات وألحان الموسيقي اللبناني الراحل زكي ناصيف و”راية العلالي” كلمات الشاعر اللبناني موسى زغيب والحان الفنان إيلي شويري مع غناء إفرادي للمطربين عاصم سكر ورنيم عساف.

أما الجزء الثاني من البرنامج فتضمن العمل الاستعراضي الراقص ليل البوادي من كلمات والحان تراثية تولى الموسيقي سمير كويفاتي توزيعها لتكون بروح العصر ومن غناء عاصم سكر وخولة الحسن ورنيم عساف مع فقرات شعرية باللهجة المحكية لمخرج العمل العجيلي حيث أضفى الراقصون على روح العمل أداء بانوراميا صور تفاصيل الحياة في البادية السورية وكان للزي المنتقى أثر في نقل المشاهد إلى مناخ صاف يستند على أغان معروفة في الذاكرة.

ورغم أن هذا العمل سبق وقدمته الفرقة قبل أعوام عديدة إلا أن الزخم والاندفاع الذي أظهره الراقصون وأغلبهم من الجيل الشاب الذي ظهر في مرحلة الحرب على سورية أكد قدرة الفرقة ومصمم رقصاتها الفنان إسماعيل العجيلي على استعادة أعمال قديمة بروح العصر ومحاكاة الظروف التي تمر على البلاد عموما والفرقة خصوصا بعد معاناتها من الإرهاب الذي

يمارسه تنظيم “داعش” الإرهابي على حاضنة الفرقة في الرقة. وضم فريق عمل عرض ليل البوادي غيث محفوض في التدريب وحمود سليمان الحني في الديكور وإسماعيل العجيلي في تصميم الأزياء وماهر الصفدي في تنفيذها.

يشار إلى أن فرقة الرقة للفنون الشعبية تأسست عام 1969 على يد إسماعيل العجيلي وشاركت في أغلب المهرجانات الفنية في سورية كمهرجانات المحبة والأغنية السورية وبصرى وغيرها إضافة لمشاركة غنية في مهرجانات عربية في دبي وقرطاج وجرش وعالمية في ألمانيا وإيطاليا وروسيا وفرنسا.

سامر الشغري


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

فرقة الرقة للفنون الشعبية تحصد الجوائز في الصين