ندوة المناهج النقدية قديمها وحديثها تختتم أعمالها بمحاور حول مناهج النقد اللغوية والنقد اللساني

حمص – سانا

ناقشت الندوة العلمية التي أقامتها جامعة البعث بعنوان “الدراسات النقدية .. قديمها وحديثها” في يومها الأخير محاور تتعلق بمناهج النقد اللغوية والنقد اللساني بمشاركة باحثين من سورية ولبنان وذلك في كلية الآداب بجامعة البعث بحمص.

وتطرقت محاور الندوة إلى التأويل في المنهج الاستاطيقي الجمالي عند مصطفى ناصف و منابع الابداع في العمل الأدبي في ضوء المنهج النفسي إضافة إلى “النقد لسانيا وما بعد اللساني” و”الدلالة الاجتماعية في البنيوية التكوينية .. لوسيان غولدمان أنموذجا وغيرها”.

وأشار الدكتور رضوان قضماني من جامعة البعث إلى أهمية محاور الندوة على مدى يومين مبينا أن المشاركات الواسعة من قبل الباحثين والأبحاث التي قدموها ساهمت في إغنائها حيث شارك اليوم من خلال بحثه النقد اللساني الذي ركز في مقولاته على مفهومي الخطاب والنص.

بدوره بين الدكتور أحمد دهمان من جامعة البعث أهمية هذا النشاط العلمي الثقافي الذي شهده قسم اللغة العربية حيث تناولت الندوة العديد من المحاور والقضايا النقدية المهمة جدا والتي تتعلق بالنقدين القديم والحديث مبينا أنه شارك من خلال بحثه التأويل في المنهج الاستاطيقي عند مصطفى ناصف الذي كان أحد رواد المنهج اللغوي في النقد العربي الحديث في ستينيات القرن الماضي واعتبر أكثر الدارسين المحدثين العرب تأكيدا على الاتجاه الجمالي التأويلي في النقد.

وتم في نهاية الندوة توزيع الشهادات على المشاركين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency