الدكتور جميل الحمو.. تجربة في الكتابة الساخرة والفكر السياسي والإعلام

دمشق-سانا

تقوم التجربة الإبداعية لدى الدكتور جميل الحمو على المزاوجة بين كتابة الأدب والفكر السياسي والنقد الاجتماعي البنيوي حيث يميل في الأدب إلى القص الساخر الذي يعتبره متنفسا للكاتب يستطيع خلاله التعبير عما بداخله.

وعن سبب تفضيله للأدب الساخر عن غيره من الفنون الأدبية يقول الحمو في حديث لسانا .. “تقدم الكتابة الساخرة للأديب في حال الإلمام بمكوناتها وأسسها دورا بينويا يعمل على إقناع المتلقي بشكل أكثر من غيره من الآداب لأن الأدب الساخر قادر على إثارة المشاعر وجعل الذاكرة متوثبة والذهن وقادا إضافة إلى دوره في رصد التداعيات الاجتماعية بشكل يدعو إلى رفض السلوكيات والعادات السلبية”.

ويعتبر الحمو أن الثقافة عموما والكتاب على وجه التحديد يتحملون جزءا أساسيا في تنشئة الأجيال والنهوض بمستوى الوعي الفكري والابتعاد عن الأفكار الهدامة والإقصائية لأن هؤلاء بحسب رأيه يوجهون الرأي العام من خلال النتاج الإبداعي الذي يقدمونه ودورهم في احتضان المواهب الجديدة ورعايتها وإبعاد المدعين حسب تعبيره.

ويعرب الحمو عن اعتقاده أن الكاتب إذا كان قريبا من هموم الناس في مجتمعه ولديه إطلاع ثقافي واسع وهو على دراية بمجريات الأحداث يستطيع بأدبه أن يترسم ملامح القادم وأن يقدم لمحيطه نظرته الاستشرافية إلى المستقبل.

ولا يخفي صاحب كتاب “ممنوع قبل النشر” رأيه في عدد ممن يحملون صفة المفكرين والأدباء العرب الذين “يميلون إلى ممالأة حكامهم وينجرون وراءهم في التخاذل والتآمر على الشعوب ونبذ القضايا العربية خدمة لمصالحهم الضيقة” معتبرا أن هذا السلوك الذي تحول لظاهرة أمر منبوذ ومرفوض وخيانة للقلم الذي هو أمانة في أعناق الكتاب لافتا إلى أنه تناول في كتابه “ممنوع قبل النشر” ساسة وحكاما عربا تآمروا على سورية.

ويسهب الحمو في الحديث عن الإعلام فيقول .. “خلال عملي بالصحافة تبين لي أن العمل مع مهنة المتاعب يضيف الشيء الكثير للأديب ويجعله على تماس أكبر بالشارع وأجد أن الصحافة والأدب متلازمان لدرجة أننا لا نستطيع الفصل بينهما وأن كل واحد منهما يتغذى على الآخر سواء بالشكل او المضمون”.

يذكر أن للباحث الدكتور جميل الحمو مؤلفات في الأدب والفكر السياسي ومنها “القرد يا ملك الزمان” و”ممنوع قبل النشر” و”تكنولوجيا الإشاعة” وهو رئيس تحرير جريدة الأسرار ومجلة أسرار الشرق الأوسط.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency