موسكو: خطط الناتو لإجراء تدريبات في أوكرانيا تهدد بإفشال تسوية الأزمة الراهنة

موسكو-سانا

أكد مندوب روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أندريه كيلين أن خطط حلف شمال الأطلسي “الناتو” لإجراء تدريبات عسكرية في أوكرانيا تهدد بإفشال تسوية الأزمة في البلاد.

وأشار كيلين في كلمة ألقاها خلال جلسة خاصة عقدها المجلس الدائم للمنظمة ونشر موقع روسيا اليوم مقتطفات منها إلى أن الناتو وضع منذ زمن طويل خططا لدفع بناه التحتية نحو الشرق وزيادة تواجده العسكري قرب الحدود الروسية وجاءت الأزمة الأوكرانية كمجرد ذريعة للبدء في تحقيقها بطريقة علنية.

ولفت كيلين إلى أن التوجه الاستراتيجي للحلف نحو التدخل في شؤون الدول الأخرى وجد انعكاسا جليا في قمة “الناتو” الأخيرة.

وجدد المندوب الروسي موقف بلاده المنطلق من أن تصريحات الناتو بشأن الوضع في أوكرانيا إضافة إلى خطط دول الحلف لإجراء تدريبات عسكرية في أراضيها ستقود لا محالة إلى تصعيد الوضع وتهدد بإحباط بوادر التقدم في العملية السلمية وتسهم في تفاقم انشقاق المجتمع الأوكراني.

وفي سياق متصل أشار رئيس المجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا السفير السويسري توماس غريمينغر إلى أن نظام الهدنة شرقي أوكرانيا لايزال قائما بشكل عام إلا أنه يبقى هشا.

من جانبه أوضح الرئيس السويسري ديديه بوركهالتر الذي يترأس المنظمة حاليا أن بعثة المراقبة في أوكرانيا التابعة لمنظمة الأمن والتعاون وضعت آلية للتأكد من حالات انتهاك نظام وقف إطلاق النار موضحا انه سيتم وضع اللمسات الأخيرة على الآلية في غضون أيام قليلة وذلك بالتعاون مع جميع الأطراف.

وبين بوركهالتر أن البعثة ستستخدم لتحقيق هدفها طائرات من دون طيار لافتا إلى أن المنظمة تبحث حاليا إمكانية قيام الدول الأعضاء بتقديم الطائرات الضرورية لذلك.

ودعا بوركهالتر أعضاء المنظمة إلى المساهمة في زيادة عدد أفراد البعثة وذلك عبر إرسال خبراء وتقديم مبالغ مالية كافية لتمويل نشاطهم مشيرا إلى أن البعثة أرسلت إلى شرق أوكرانيا 59 خبيرا من أعضائها لمراقبة نظام وقف إطلاق النار.

وكانت منظمة الأمن والتعاون الأوروبي التي تشارك في مجموعة الإتصال الدولية الخاصة بأوكرانيا نشرت أمس النص الكامل لبروتوكول الخطوات المشتركة لتسوية الأزمة التي اتفق عليه طرفا النزاع الأوكراني خلال اجتماع المجموعة في مينسك يوم الجمعة الماضي حيث نص البرتوكول على أن تتحمل منظمة الأمن والتعاون مسؤولية الرقابة والتأكد من التزام الطرفين بوقف إطلاق النار كما يتعين على موظفي المنظمة ضمان رقابة دائمة على الحدود الروسية الأوكرانية مع فرض منطقة عازلة في المناطق الحدودية.