فن الدمى في خدمة التربية والتعليم.. محاضرة في مركز التنمية المجتمعي بحماة

حماة-سانا

أقام مركز التنمية المجتمعي ضمن برنامج الأمان التطوعي محاضرة بعنوان فن الدمى في خدمة التربية والتعليم للدكتورة شكرية حقي عضو الهيئة التدريسية في كلية التربية بجامعة حماة وذلك في مقر المركز.

وأوضحت حقي أن فن الدمى الذي يجسد على مسرح العرائس يعد من الفنون المهمة والحيوية التي تساهم في تعليم الطفل وتنمية مهاراته وتواصله مع المجتمع وغرس القيم والمبادئ الأخلاقية والسلوكية فيه مبينة أن فن الدمى ظهر قديماً حيث استخدمه الكهنة في السيطرة على القبيلة وغرس مفاهيم أخلاقية بين أفرادها وفي القرن الثالث عشر ظهرت إشارات لهذا الفن في شعر امرئ القيس والمتنبي.

وبينت الدكتورة حقي أهمية مسرح الدمى في توجيه سلوك الطفل ودوره في زيادة وعيه وتعديل سلوكه وتحصيله العلمي وخصوصاً في أيام دراسته الأولى في المدرسة وهذا ما أكده علماء النفس بأن مخاطبة عقل الطفل وحواسه عن طريق التسلية والإمتاع يعطي نتائج إيجابية أكثر من الوعظ والإرشاد المدرسي أو المنزلي.

وأشارت إلى ضرورة أن يكون العرض المسرحي للدمى يتناسب مع عمر الطفل الذي يوجه إليه ويتشابه مع بيئته من حيث شكل اللباس والبيئة الاجتماعية والأخلاقية كما يجب صياغة حوار عرائس الدمى بلغة الطفل المفهومة والألفاظ المألوفة لديه.

وختمت محاضرتها بالإشارة إلى أن استخدام الوسائط المتعددة كالصوت والصورة والحركة واللون والكلام المنطوق والمكتوب يجب أن تخدم فكرة العرض وأن يشعر الطفل أنه أمام أحداث قريبة من الواقع وتقنعه أن الدمى هي التي تتكلم.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency