ندوة للشؤون الاجتماعية والعمل حول قواعد الإبلاغ عن إصابات العمل في قاعة جامعة دمشق للمؤتمرات

دمشق-سانا

بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في قاعة جامعة دمشق للمؤتمرات اليوم ندوة بعنوان “سلامتك بتهمنا” ناقش المشاركون فيها قواعد الإبلاغ عن إصابات العمل والاتفاقيات الدولية ذات الصلة ومعايير تقييم بيئة العمل.

وفي كلمة له خلال الافتتاح أكد معاون وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ركان ابراهيم أهمية تضافر جميع الجهود من أجل الحد من إصابات العمل والأمراض المهنية لافتا إلى أن ملف السلامة والصحة المهنية له أهمية قصوى لجهة ضمان صحة العمال في منشآتهم وبالتالي رصد المخاطر الممكنة وتأمين حماية صاحب العمل والعامل والعملية الإنتاجية عموما.

وأشار إبراهيم إلى أن سورية صدقت على عدد من الاتفاقيات والتوصيات الصادرة عن منظمتي العمل العربية والدولية المتعلقة بتطبيق شروط الصحة والسلامة المهنية في المعامل والمنشآت بهدف الوصول إلى مستويات متقدمة في مجال حماية القوى العاملة بمختلف النشطة الاقتصادية.

من جانبه بين محمد أكرم الحلاق رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها أن السلامة والصحة المهنية في صلب اهتمام الصناعة وأصحاب العمل لأن الرأسمال البشري هو أهم مدخلات الإنتاج لذا فإن نشر ثقافة الوقاية وتطبيق نظم وإجراءات الحماية للعاملين أمر في غاية الأهمية للحفاظ على هذا الرأسمال البشري مشيرا إلى أن ثقافة الوقاية والتعاون بين المؤسسات الصناعية من جهة والجهات الحكومية ذات الصلة في فهم وتطبيق التشريعات الوطنية في مجال السلامة والصحة المهنية وتطبيق تقنيات الحمايات الهندسية ضرورة حيوية للحفاظ على ثرواتنا البشرية والمادية.

بدوره لفت برهان عبد الوهاب من الاتحاد العام لنقابات العمال إلى أن مسألة الصحة والسلامة المهنية تعد اليوم من أهم وأخطر مسائل الحياة المعاصرة واهتمام المجتمعات وخاصة أنها تهدف إلى حماية العاملين في جميع قطاعات الاقتصاد والمعرفة من أخطار المهنة مشيرا إلى أن التنظيم النقابي في سورية ممثلا بالاتحاد العام لنقابات العمال أولى هذه القضية اهتماما خاصا وعمل منذ نشأته على توفير جميع الشروط والوسائل والظروف الملائمة للحفاظ على صحة وسلامة العاملين في فروع الاقتصاد الوطني بما فيها قطاع التربية والتعليم “وحققنا في هذا المجال إنجازات مهمة نعمل على تطويرها وتوسيعها وفي مقدمتها إنشاء المعهد النقابي المركزي الذي أقام عشرات الدورات المتخصصة في مسائل الصحة والسلامة المهنية”.

ومن الجهة المنظمة للمعرض أشار فراس قصقص المنسق الإعلامي لشركة زركشة للمؤتمرات والمعارض إلى أن شركات القطاع العام والخاص في سورية لها تجربة رائدة في مجال الصحة والسلامة المهنية معتبرا أن تنظيم الندوة في ظل الظروف الراهنة يثبت للعالم أجمع أن السوريين مصممون على البناء والعمل.

وكانت الندوة الثانية التي أقامتها الوزارة العام الماضي بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية تركزت حول آليات تعزيز مفاهيم الصحة والسلامة المهنية لدى الشركات العامة والخاصة والاتفاقيات الدولية في هذا المجال.

يذكر أن منظمة العمل الدولية تحتفل منذ عام 2003 باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية والذي يأتي يوم ال 28 من شهر نيسان من كل عام.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency