المشاركون في ورشة عمل “الكتاب المدرسي وفق المناهج الحديثة” ينتهون من وضع أسس ومعايير علمية لضبط جودة المناهج

دمشق-سانا

خلصت ورشة العمل التي أقامها المركز الوطني لتطوير المناهج بالتعاون مع المكتب الاقليمي لمنظمة اليونيسكو في بيروت بعنوان”الكتاب المدرسي وفق المناهج التربوية الحديثة” إلى وضع أسس ومعايير علمية لضبط جودة المناهج والركيزة الأساسية لتطوير الكتب المدرسية للصفوف الأعلى في المرحلتين الأساسية والثانوية.

وعرضت دكمارا جورجيسكو خبيرة اليونسكو في المنظمة مجموعة أفكار وخطط دراسية وتجارب ومناهج لبعض الدول قبل بدء المشاركين في العمل ضمن مجموعات ليتسنى لهم الاستفادة من هذه الأفكار والرؤءى والتحديات التي قد تواجههم عند وضع المناهج.

وأكدت جورجيسكو ضرورة تقسيم المنهج الدراسي الجديد إلى فصول وأجزاء تحوي بيانات تعليمية دقيقة ومتسلسلة ومفاهيم علمية سهلة للمعلم والمتعلم تشجع الطلاب على البحث العلمي والاكتشاف إضافة إلى ضرورة تضمين المناهج الجديدة بعض الروابط والتلميحات الأخلاقية وأن يرتبط مفهوم التعلم بالتنظيم واختيار المحتوى وبعض الأمور المناسبة للمجتمع السوري.

وحسب جورجيسكو فإنه للوصول إلى تغير فاعل في المناهج يجب أن نراعي مجموعة من المعايير والشروط أهمها أن يكون محتوى الكتاب يتضمن معلومات صحيحة ودقيقة وشاملة وتتناسب مع حاجات المجتمع السوري وتطور العلوم والتكنولوجيا بما ينعكس إيجابا على العملية التعليمية حيث تمكن الطالب من التعلم الذاتي بما يسهم في تحقيق التوازن بين المهارات والمعرفة.

وبينت جورجيسكو أهمية أن يراعي التغيير أيضا معايير التصميم والجودة لدى وضع الكتب الجديدة من حيث الهيكلية والتنظيم واللغة والمخطط وكيفية ربطها بالمزايا الالكترونية لتحقيق الغاية المرجوة.

من جانبه أشار مدير المركز الوطني لتطوير المناهج دارم طباع إلى أن الخطوات المتبعة لتطوير المناهج هدفها الوصول الى متعلمين فاعلين مدى الحياة لافتا إلى أن هذه الخطوات قائمة على التعلم الذاتي واستخدام أساليب التفكير بكل مستوياتها بما يتناسب مع المهارات الحياتية وربطها بالتكنولوجيا الحديثة لإنشاء جيل متسلح بالعلم والمعرفة قادر على العمل بفاعلية ضمن فريق متماسك بانتمائه الوطني ليسهم في تطوير مجتمعه.

وأوضح طباع أن المركز سيتابع تطوير الكتب ضمن الخطط والبرامج التي وضعها بالتعاون مع اليونيسكو للتأكيد أن مسيرة العلم والمعرفة مستمرة رغم الظروف الصعبة التي تمر بها سورية مشيرا إلى أن القطاع التربوي في سورية أثبت استمراريته وفاعليته بكل مراحله واستطاع معالجة أوضاع الطلاب الذين لم يتمكنوا من متابعة دراستهم في بعض المناطق بسبب الحرب الإرهابية على سورية حيث تم إلحاقهم بمناهج مخصصة لهم تساعدهم على مواصلة تعليمهم.

بدوره أوضح الدكتور ياسر جاموس مدير مركز القياس والتقويم في وزارة التربية أن أي منهاج يجب أن يخضع قبل طباعته لعملية تحليل وتقييم وفق جدول مواصفات وكل معيار من حيث “الشكل والمضمون واللغة والتنظيم والصور” يحقق أعلى نسبة يتم اعتماده.

من جانبه أشار احمد علي رئيس وحدة ضبط الجودة بمركز تطوير المناهج أن هناك خطة مدتها ثلاث سنوات للتطوير الشامل للمناهج التربوية للصفوف يتم العمل بها العام الدراسي القادم حيث يشمل التغيير اربعة صفوف الأول والرابع والسابع في مرحلة التعليم الاساسي والصف العاشر الثانوي موضحا أن أي عمل إذا لم يكن له معايير يتعرض للخلل ولذلك مهمة الوحدة وضع معايير لضبط الجودة والتأكد من المبادئ والأساسيات التي سيتم العمل بموجبها في تأليف الكتب.

ووفق علي فقد تم التركيز خلال الورشة على تطوير معايير وضع المناهج تأخذ بعين الاعتبار المحتوى والاخراج والتقويم حيث ان الكتاب الذي يحقق المعايير المطلوية والعلامة العالية يتم إرساله الى الطباعة والكتاب الذي لم يحقق الشروط والمعايير تتم إعادة النظر فيه لافتا إلى أن دليل ضبط الجودة سيصدر قريبا.

واعتبر الموجه الأول والمنسق لمادة التربية الدينية الإسلامية الاستاذ اسامة سرور أن الورشة مهمة للاطلاع على تجارب الاخرين وخبراتهم والاستفادة منها لتطوير مناهجنا حيث تراعي الجوانب الإنسانية وتنميتها بالطريقة الصحيحة.

بدورها نور معروف عضو وحدة ضبط الجودة في المركز الوطني لتطوير المناهج ومشاركة بتأليف مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول والثاني أوضحت أن العمل ضمن فرق ومجموعات أعطى فكرة واسعة ومنهجية معينة لتأليف الكتاب المدرسي بمختلف المواد ومن خلال المناقشات والاطلاع على تجارب الاخرين تم وضع تصور ومنهجية وآلية للعمل تناسب الإطار العام والتطلعات المستقبلية بالاعتماد على قوائم الجودة.

وكانت ورشة العمل انطلقت في العاشر من الشهر الجاري على مدار ثلاثة أيام بمشاركة 36 مؤءلفا لمختلف المواد من مركزي تطوير المناهج والقياس والتقويم وتناولت دور الكتاب المدرسي في تطوير جودة التعليم من ناحية “المحتوي والمنهجية” وطرق التغلب على نقاط الضعف والقوة الشائعة وحشو المعلومات والتحيز.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency