مناقشة تسويق موسم الحبوب في الحسكة.. الغربي: التنسيق والتعاون بين جميع الجهات لإنجاح العملية واستلام كامل الكمية المنتجة من الفلاحين

الحسكة -سانا

بحث الدكتور عبد الله الغربي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك مع اللجنة المركزية واللجنة الفرعية لتسويق القمح بمحافظة الحسكة الاستعدادات والإجراءات الواجب اتخاذها لاستجرار وتسويق القمح من الفلاحين وفق أفضل السبل والطرق المتاحة .

وخلال الاجتماع الذي عقد اليوم في مدينة القامشلي تمت مناقشة الإنتاج المتوقع من مادة القمح للموسم 2017 بناء على المذكرة المقدمة من وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والآلية المقترحة من المؤءسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب لتأمين استلام محصول القمح في المناطق صعبة الوصول إليها لمراكز استلام الحبوب المعتمدة من خلال منح الفلاحين المسوقين مكافآت تشجيعية مناسبة لتسويق محاصيلهم إضافة إلى ضرورة معالجة المديونية المترتبة على الفلاحين وكيفية التعامل مع إنتاج القمح في الأراضي الزراعية غير المرخصة وفق الخطة الزراعية .

وأكد الدكتور الغربي أن الحكومة حريصة على تقديم كل التسهيلات اللازمة للفلاحين لزيادة انتاجهم من محصولي القمح والشعير وتوفير مستلزمات استجرار القمح من أكياس خيش وبأسعار مناسبة ونقله إلى المراكز المعتمدة بالمحافظات بكل يسر وسهولة .

وقال الغربي إن “الحكومة خصصت 70 مليار ليرة سورية لشراء القمح من الفلاحين وستتم معالجة المديونية لمصلحة الفلاحين والعمل بمختلف الوسائل لاستجرار وشراء القمح منهم وتسليمه للمراكز المعتمدة وفق أفضل المواصفات والشروط التي من شأنها المساهمة في التوسع بالمساحات المزروعة بالأقماح”.

وأشار وزير التجارة الداخلية إلى أن “كل مطحنة خاصة تقوم بشراء القمح من الفلاحين سيتعرض صاحبها للسجن لمدة عام وإغلاق المطحنة نهائيا” مؤكدا أن الوزارة ستقوم بحل أي مشكلة تعترض عملية استجرار وتسويق كامل المنتج من الفلاحين بما فيها مسألة عمليات نقل المحصول ومبينا أهمية التنسيق والتعاون بين جميع الجهات لإنجاح عملية التسويق واستلام كامل الكمية المنتجة من قبل الفلاحين.

ودعا الوزير الغربي فرع المؤسسة العامة للحبوب بالقامشلي إلى أتمتة العمل بمراكز الاستلام وربط البيانات بين وزارتي التجارة الداخلية والزراعة والمؤءسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب والمصارف الزراعية موضحا أنه تم تأمين 13 مليون كيس خيش فارغ وسيتم إرسال حاجة محافظة الحسكة منها تباعا .

من جهته قال يوسف القاسم معاون مدير عام المؤءسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب.. ان “المؤسسة على استعداد لشراء كامل كميات الحبوب المنتجة هذا العام ولدينا 25 مركز استلام في المحافظات منها مركزان في الحسكة هما جرمز والثروة الحيوانية وهناك استعداد تام لاستقبال موسم الحبوب حيث سيبدأ العمل بمراكز الشراء من الساعة 7 صباحا حتى 8 مساء دون رفض أي كمية سيتم تسويقها” مؤكدا ان عمليات صرف قيم الحبوب للفلاحين المنتجين ستتم خلال يوم أو يومين من تاريخ تسويق الحبوب إلى مراكز الشراء .

وبين المهندس عبيدة العلي مدير فرع مؤءسسة الحبوب بالقامشلي أن الفرع على استعداد لشراء كامل إنتاج المحافظة من القمح وأن الكميات المتوقع استلامها من مادة القمح من الفلاحين للموسم الحالي تقدر بنحو 300 ألف طن ولدى الفرع حاليا مليون كيس خيش فارغ سيتم البدء بتوزيعها على الفلاحين بدءا من يوم غد بسعر 714 ليرة سورية للكيس الواحد علما بأن المحافظة لا تزال تحتاج 4 ملايين كيس إضافي سيتم استلامها تباعا لافتا الى أن الفرع أنهى تجهيز ساحات التخزين المخصصة لاستلام الموسم والتعاقد مع نقابة الحمل والخدمات ويقوم باستجرار مستلزمات التخزين ومواد التعقيم .

مدير الزراعة في الحسكة المهندس عامر سلو أكد أن المديرية أنهت كل الاستعدادات اللازمة لاستلام موسم الحبوب وتجهيز شهادات المنشأ وأن الكميات المتوقع إنتاجها من مادة القمح للموسم الحالي تقدر بنحو 602 ألف طن مشيرا إلى أن عمليات حصاد موسم القمح ستبدأ مطلع الشهر القادم داعيا إلى تأمين مستلزمات التسويق ولا سيما تأمين الكميات اللازمة من أكياس الخيش والعمل على تشجيع وتحفيز الفلاحين على تسويق محاصيلهم إلى مراكز الشراء المعتمدة بالمحافظة ولا سيما ان مواقع إنتاج المادة بعيدة عن مراكز الشراء .

ولفت بشير الصالح رئيس اتحاد فلاحي المحافظة تكليفا إلى أن الأسعار التي حددتها الحكومة لشراء القمح والشعير جيدة وتضمن تحقيق هامش ربح للفلاحين المنتجين مؤءكدا ضرورة قيام فرع المؤءسسة العامة للأعلاف باستلام كامل محصول الشعير المنتج بالمحافظة إضافة الى ضرورة قيام الجهات المعنية بالإسراع بصرف قيم فواتير القمح والشعير المستلمة من الفلاحين واستلام المحصولين بغض النظر عن مديونية الفلاحين تجاه المصارف الزراعية.

كان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك قام بجولة تفقدية على مركز الثروة الحيوانية لشراء الحبوب ومركز تخزين أكياس الخيش بالقامشلي اطلع خلالها على جاهزية المركز لاستلام موسم القمح من الفلاحين المنتجين .

حضر الاجتماع وشارك بالجولة محافظ الحسكة جايز الموسى وسليمان الناصر أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي وعدد من المديرين المعنيين في تسويق موسم الحبوب .

انظر ايضاً

صيوح يطلع على عمليات تسويق القمح في مراكز الاستلام بالقامشلي

الحسكة-سانا اطلع محافظ الحسكة الدكتور لؤي صيوح على سير عمليات تسويق القمح خلال جولة ميدانية