توقعات بإنتاج أكثر من 400 ألف طن من الشعير في محافظة الحسكة للموسم الزراعي الحالي

الحسكة وحمص-سانا

بدأ فلاحو محافظة الحسكة عمليات حصاد محصول الشعير في عدد من مناطق الاستقرار الزراعي بالمحافظة.

وبين مدير زراعة الحسكة المهندس عامر سلو في تصريح لمراسل سانا أن عمليات الحصاد تركزت في مناطق جنوب الحسكة وجنوب ناحية تل حميس بريف القامشلي وريف المالكية.

وأشار سلو إلى أن الدوائر الزراعية في المحافظة تتوقع انتاج نحو 402207 أطنان من الشعير خلال الموسم الحالي بمعدل انتاج 2455 كيلوغراما للهكتار الواحد المروي و1102 كيلو غرام للهكتار الواحد بعل متوقعا بدء عمليات حصاد القمح في الاول من شهر حزيران القادم .

ولفت سلو إلى أن الأمطار التي شهدتها محافظة الحسكة خلال ال 24 ساعة الماضية لم يكن لها اي تاثير على المحاصيل الزراعية بالمحافظة لانخفاض غزارتها بينما تم تسجيل “أضرار كبيرة على محصولي الكمون والعدس المحصودين نتيجة العاصفة الغبارية حيث بلغت نسبة مساحات الكمون المتضررة 50 بالمئة فيما تراوحت نسبة مساحة محصول العدس المتضررة بين 20 و 25 بالمئة”.

وتستمر عمليات حصاد المحاصيل الطبية والعطرية والعدس بعموم مناطق المحافظة.

وفي حمص بدأت مراكز فرع المؤءسسة العامة للحبوب في حمص باستلام محصول القمح من الفلاحين للموسم الحالي.

وأكد مدير المؤسسة المهندس شاكر سنبلي أنه تم تجهيز ‏مراكز استلام القمح تمهيدا لاستقبال موسم الحبوب الحالي والذي يستمر حتى منتصف ‏تموز القادم ‏حيث تم تحضير الكادر الفني والأجهزة الفنية والمخبرية والقبابين في ‏مراكز الحبوب وهي صوامع /حمص وشنشار وتلكلخ/ التي تستلم الأقماح ‏دوكمة وصويمعة المشرفة التي تستلم الأقماح دوكمة ومشول ومركزان لبيع أكياس ‏الخيش لزوم التعبئة للمحصول.

وبين سنبلي أنه بلغت كمية القمح المستلمة 18 طنا وهي في مركز شراء القمح في ‏تلكلخ نتيجة نضوج المحصول باكرا حيث يتوقع أن تبلغ كميات القمح للموسم الحالي ‏‏8000 طن معظمها في مناطق تلكلخ لافتا إلى أنه تم اتخاذ كل الإجراءات لتأمين ‏السيولة النقدية للفلاحين خلال أسبوع واحد من تسليم الحبوب.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إكثار بذار درعا يبدأ استلام محصولي القمح والشعير من الفلاحين المتعاقدين

درعا-سانا بدأ فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في درعا اليوم استلام محصولي القمح والشعير من …