الشريط الإخباري

الطفل قيس الصفدي مكرما في وزارة الثقافة- فيديو

دمشق-سانا

كرم وزير الثقافة محمد الأحمد ظهر اليوم الطفل قيس الصفدي عازف البيانو في معهد صلحي الوادي للموسيقا الذي شارك بمهرجان “موسيقا الأجيال” الروسي الذي استضافه قصر الرئاسة الروسية الكرملين الشهر الماضي.

وكان الطفل الصفدي أصغر المشاركين في المهرجان الروسي كما اختير من ضمن الموسيقيين الصغار الأربعة في الربورتاج التعريفي بهذه الفعالية الموسيقية العالمية.

وقال وزير الثقافة في تصريح للصحفيين “مشاركة الطفل قيس الصفدي في مهرجان موسيقا الأجيال في روسيا وعزفه على آلة البيانو مع فرقة أوركسترا محترفة إنجاز كبير لسورية ولثقافتها التي تتكدس فوق سنوات من الحضارة لذلك كانت مستهدفة عبر التاريخ شأنها في ذلك شأن الأمم المستهدفة التي تقوم على ماض عريق من الحضارة والتاريخ”.

وأضاف وزير الثقافة .. “مشاركة قيس في بلد تعتبر به الموسيقا متقدمة جدا هو إنجاز للفن السوري” مبينا ان الأمم العريقة دائما في سنوات التحدي تجود بأفضل ما لديها وهذه المناسبة مرتبطة بحضارة وثقافة سورية ومرتبطة أيضا بالدعم الذي تقدمه الجهات الحكومية للمبدعين السوريين.

بدوره أوضح مدير معهد صلحي الوادي الفنان فادي عطية في تصريح مماثل ان تكريم الطفل الصفدي رؤية جديدة للمستقبل واستشراف لموهبته لأن الموسيقا تحتاج إلى وقت طويل لإتقانها فضلا عن دورها في تسليط الضوء على المؤسسة التي يتعلم بها الصفدي ورفاقه متمنيا أن تتلقى المعاهد الموسيقية في سورية الاهتمام والدعم الأكبر باعتبار ان الموسيقا هي “الخصم التاريخي للتطرف”.

وقال مدير المعهد.. “إننا نمتلك الكثير من المواهب الجيدة التي تؤهلنا للمشاركة في أي مهرجان دولي لكن الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية والحرب الإرهابية تمنعنا من تكثيف المشاركة” مؤكدا أن كوادر معهد صلحي الوادي جاهزون لتحقيق بصمة في أي فعالية موسيقية دولية يدعون إليها.

وبين عطية ان شروط المشاركة في مهرجان موسيقا الأجيال الروسي أدت لاختيار الصفدي من بين 700 طالب يضمهم المعهد حيث تم انتقاء سبعة طلاب من العمر نفسه في المرحلة الأولى اختير ثلاثة منهم من قبل لجنة موسيقية مختصة من المعهد ودار الأوبرا وتم في النهاية الاتفاق على قيس الصفدي ليمثل سورية في المهرجان لامتلاكه الموهبة العالية والمستوى المميز.

بدورها أشارت مدرسة البيانو في معهد صلحي الوادي والمعهد العالي للموسيقا الروسية فيكتوريا افيدينكو ان للموسيقا دورا كبيرا في حياة الإنسان وهي التي تغذي روحه وتعلمه تطبيق النظام في حياته وتحمل المسؤولية.

وبينت ان قيس يتميز عن بقية الأطفال بامتلاكه خامة جميلة وموهبة كبيرة في الموسيقا منذ ولادته ويشتغل كثيرا على نفسه بالرغم من انه لم يمتلك آلة البيانو في بيته ويتقبل الملاحظات بشكل جيد ويحب الموسيقا كثيرا رغم أنه ليس مضطرا إلى تعلمها وهذا برأيها سبب تفوقه.

أما المقطوعة التي عزفها الصفدي في مهرجان موسيقا الأجيال فهي الكونشيرتو الثالث للمؤلف الروسي كاباليفسكي وهي من اختيار المدرسة افيدينكو التي كشفت أنه تم الاتفاق خلال المهرجان على إقامة ورشات عمل في الموسيقا للطلاب السوريين.

الطفل المكرم قيس الصفدي أوضح انه التحق بالمعهد منذ ثلاث سنوات وقبل ذلك كان يتعلم العزف على البيانو على أيدي مجموعة من المدرسين مبينا أنه شارك في المهرجان إلى جانب ثمانية أطفال من مختلف أنحاء العالم.

الصفدي عبر عن سعادته الكبيرة بالمشاركة في المهرجان لأنه الطفل العربي الوحيد المشارك في المهرجان ولأنه مثل بلده سورية ورفع اسمها عاليا وبالتكريم الذي حصل عليه في بلده مشيرا إلى أنه سيواصل التدريب ليشارك في مهرجانات دولية أخرى ويحقق النجاح لبلده.

ودعا الصفدي الأطفال السوريين إلى القراءة والعمل والمثابرة في دراستهم في أي مجال ليرفعوا اسم بلدهم عاليا في كل المجالات.

وكان مهرجان موسيقا الأجيال أقيم في الفترة من الـ24 إلى الـ28 من أيار الفائت بمرافقة أوركسترا الكرملين العالمية في القاعة التي تتم فيها مراسم تنصيب الرئيس الروسي.

شذى وسامر


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency