التعرف على هوية منفذ التفجير في محطة قطارات بروكسل

بروكسل -سانا

أعلن وزير الداخلية البلجيكي جان جامبون اليوم التعرف على هوية منفذ التفجير الذي وقع في محطة قطارات في بروكسل أمس دون أن يكشف اسمه.

وقال جامبون لتلفزيون “ار تي بي اف” البلجيكي أن “هوية الإرهابي معروفة وتمكنا من تحديدها” من دون أن يعطي المزيد من التفاصيل.

وردا على سؤال بشأن أن القنبلة التي كان المهاجم يحملها لم تنفجر فعلا أشار جامبون إلى أنه “من الواضح أن الإنفجار الكبير لم يحصل”، لافتاً إلى أن عمليات دهم تجري فيما يتصل بالإعتداء الذي لم يسفر عن وقوع ضحايا.
ووقع الإعتداء في أحد أروقة محطة “سنترال” للقطارات في بروكسل حين حاول المهاجم تفجير قنبلة قبل أن يطلق جنود النار عليه ويقتل.

من جهتها أعلنت النيابة العامة الفيدرالية البلجيكية في بيان اليوم أن الإرهابي الذي قتل مغربي وكان “يتعاطف” مع تنظيم “داعش”.

وقالت النيابة :هناك مؤشرات تدل على أن المتهم كان يتعاطف مع تنظيم “داعش” الإرهابي” وحرصا على سلامة التحقيق لن نقدم أي معلومات إضافية في الوقت الحاضر”.
وأضاف البيان نفسه “يبدو من نتائج المداهمة التي جرت في منزل المتهم في مولنبيك سان جان أنه من المرجح أن يكون هو الذي صنع القنبلة في هذا المكان”، مشيراً إلى العثور أيضا على مكونات كيميائية ومعدات يمكن أن تستخدم لصنع المتفجرات”.

وتشهد الدول الأوروبية حالة استنفار أمني تحسبا لوقوع هجمات إرهابية جديدة على غرار تلك التي وقعت في فرنسا وبلجيكا وألمانيا.