وفد حكومي يتفقد واقع عدد من المشاريع في اللاذقية.. مخلوف: المشاريع ستدخل مرحلة الإنتاج نهاية العام

اللاذقية- سانا

قام وفد وزاري برئاسة وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف اليوم بتفقد واقع العمل في عدد من المشاريع التي أقرت خلال زيارة الوفد الحكومي لمحافظة اللاذقية نهاية العام الماضي.

واطلع الوفد الذي يضم وزيري السياحة المهندس بشر اليازجي والمالية الدكتور مأمون حمدان على واقع العمل في المنطقة الحرفية بالقرداحة ومشروع توسيع مبقرة “فديو” العامة وواقع العمل في سد الشيخ حسن في رأس البسيط.

كما تفقد الوفد مدينة كسب السياحية واطلع على جاهزية المنشآت السياحية التي تم ترميمها وتأمين الخدمات الأساسية بعد تحرير المدينة من رجس الإرهابيين وعلى واقع الشاطئ الرملي في وادي قنديل وطبيعة الخدمات هناك وإمكانية تحسينها لتصبح أكثر جذباً للمصطافين من خلال توفير مستلزمات استثماره بالشكل الأمثل والخدمات التي تجذب المواطن الى تلك المنطقة للاستجمام والراحة.

وفي تصريح صحفي عقب الجولة أكد المهندس مخلوف أن جميع المشاريع التي تم تتبع الأعمال فيها اليوم إضافة إلى المشاريع الأخرى في مدينة جبلة وهي جسر مسكينة والمتحلق والمشفى الوطني والسوق القديمة والساحة تسير بشكل دقيق وفق البرامج الزمنية وستدخل مرحلة الإنتاج نهاية العام الحالي بإصرار من العاملين في كل الجهات العامة المشرفة على التنفيذ وتوجيه ودعم من الحكومة لتأمين التمويل وتذليل العقبات أمام كل تلك المشاريع التنموية التي من شأنها أن تؤدي إلى مزيد من الإنتاج ودوران عجلة العمل في مختلف مناحي الحياة.

ونوه الوزير أيضاً بجهود المحافظة لتحضير ومواكبة الموسم السياحي لجهة صيانة الطرق وتأمين الخدمات من مياه وكهرباء ونظافة ولا سيما أن الواقع السياحي مبشر بسبب الاطمئنان والاستقرار.

بدوره رأى وزير السياحة المهندس بشر اليازجي أن الواقع السياحي هو انعكاس للواقع الأمني وللواقع بشكل عام في سورية ككل مشيراً إلى أنه مثلما شهدنا في العام الماضي ازدحاماً كبيراً في الشواطئ السورية نرى اليوم ازدحاماً أيضا.

ولفت اليازجي إلى نسبة الإشغالات العالية حتى في كسب التي تعرضت لأعمال إرهابية دمرت العديد من المنشآت السياحية حيث تمت إعادة ترميم تلك المنشآت السياحية وعودتها للعمل فضلاً عن نسب الإشغال التي وصلت لحدود 90 بالمئة من المنشآت التي تعمل وفيها نسب إشغال 90 بالمئة سواء من بيوت أو فنادق في الوحدات الإدارية في كسب وصلنفة ومشتى الحلو وكل المناطق لأن الازدحام على الشواطئ  دفع المواطنين للبحث عن أماكن بديلة ولا سيما أن

سورية غنية بمواقعها السياحية.

ووصف اليازجي الخدمات المنظورة حاليا في محافظة اللاذقية بالكبيرة وتنعكس إيجاباً على الواقع السياحي في المحافظة لافتاً إلى أن عودة المنشآت السياحية في المحافظات الأخرى ستشجع بشكل كبير على عودة الاستثمار والمشاريع السياحية ولا سيما أن سورية مقبلة على ملتقى الاستثمار الذي يتضمن مشاريع سياحية جاذبة جداً في كل المناطق في سورية وستكون فرصة لرجال الأعمال الذين زاروا سورية في الفترة الماضية البدء بمشاريع سياحية.

وأوضح اليازجي أن نسب الإشغالات والاعتماد على السياحة الداخلية جانب مهم والوزارة حريصة عليه وهو يحقق أرباحا جيدة للمنشآت لافتاً إلى أنه تم التركيز هذا العام بشكل كبير على المشاريع الصغيرة ورؤية وزارة السياحة في الفترة القادمة مع شركائها في وزارة الإدارة المحلية وفي المحافظات والوحدات الإدارية السياحية من أجل إيجاد مشاريع صغيرة سياحية وانتهاء بمشاريع الخمس نجوم وعودتها من خلال التعاون مع وزارة المالية من أجل وضع خطة لإعادة إقلاع هذه المنشآت.

من جانبه أشار وزير المالية إلى أن هناك بعض الفنادق المشغولة بنسب عالية تزيد على 90 بالمئة وهذا مبشر وكسب ستعود أفضل مما كانت عليه بكثير بجهود كل العاملين في الجهات الحكومية والخاصة.

وفيما يتعلق بعمليات التمويل للمنشآت السياحية بين حمدان أن مصادر التمويل ليست فقط القروض من المصارف وإنما هي متعددة ومنها عقد  تشاركية بين منشأتين وبالتالي تكون عمليات التمويل خاصة وهذا لا يعفي البحث عن المصارف القادرة على الإقراض مؤكداً أن السياحة تأتي في المكان المرموق لأنها أحد مقومات الاقتصاد الوطني.

وبالنسبة لأصحاب المنشآت المتعثرة أشار الوزير حمدان إلى ضرورة تقديم طلبات إلى فروع المصارف التي اقترضوا منها وستتم دراسة كل ملف من هذه الملفات والبحث في إمكانية المصرف مساعدة تلك المنشآت.

وأشار المحافظ إبراهيم خضر السالم إلى أنه تم تأمين مدينة كسب بجميع مقومات الاستقرار والنجاح للسياحة والسكن من كل المستلزمات وتمت إعادة ترميم الفنادق والمطاعم وإشغال الشقق السكنية التي تزيد على 800 شقة و5 مطاعم وثلاثة فنادق ووسائط النقل متوافرة والوقود إضافة إلى المياه والكهرباء وغيرها من الخدمات داعيا المواطنين إلى قضاء الصيف في كسب والمناطق الأخرى من المحافظة.

وكان الوفد الوزاري يرافقه أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد شريتح زار ضريح القائد الخالد حافظ الأسد وقرأ الفاتحة على روحه الطاهرة.    

فراس ونعمى

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency