ستار إليسار.. برنامج فني لتفعيل الحركة المسرحية وإبراز مواهب الشباب باللاذقية

اللاذقية-سانا

في إطار الجهود لتفعيل الحركة المسرحية وإيجاد الحافز أمام الشباب لإبراز مواهبهم أطلقت جمعية “شباب الفنون” وفرقة “إليسار” المسرحية في اللاذقية برنامجها الفني “ستار إليسار” بمشاركة نحو 60 متسابقا من هواة التمثيل والمسرح.

ويحاول البرنامج تحقيق حلم الشباب بالصعود إلى خشبة المسرح حيث بدأت أولى مراحله على مسرح دار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية والذي استضاف اختبارات القبول لعشرين متسابقا من البرنامج وأشرفت عليها لجنة تحكيم ضمت مخرجين وممثلين وأكاديميين مختصين بالعمل المسرحي.

وتبدأ المسابقة باختبار للقبول ليتم بعدها إخضاع المتسابقين إلى ورشة عمل لمدة 15 يوما يتقدمون بعدها لاختبار ثان يؤهلهم إلى المرحلة النهائية.

وأوضح مدير فرقة “إليسار” المسرحية وعضو لجنة التحكيم نضال عديرة في تصريح لـ سانا أن المتسابقين المتأهلين للمرحلة النهائية يقدم كل منهم مشهدا مسرحيا مدته بين 2 و 4 دقائق أمام الجمهور خلال مهرجان “كواليس المسرحي” الذي تنظمه جمعية “شباب الفنون” ليتم اختيار فائزين من البرنامج ممثل وممثلة في نهاية المهرجان.

ويحصل الفائز بالبرنامج بحسب عديرة على بطولة فيلم سينمائي ومسرحية إضافة إلى جائزة مالية لافتا إلى أن شروط التقدم للبرنامج اختصرت باجتياز اختبار القبول وأن يكون عمر المتقدم بين 16 و30 عاما.

وأكد عديرة أن البرنامج يهدف إلى جمع أكبر عدد من الشباب ممن يملكون موهبة التمثيل وإدخالهم في جو التنافس وخلق الاحتكاك بينهم وبين لجنة الحكم المختصة لتطوير وتشجيع الحركة الفنية على مستوى التمثيل في المحافظة مشيرا إلى أنها خطوة أيضا لرفد فرقة “إليسار” المسرحية بطاقات جديدة أو خلق فرصة تدريبية للشباب لمساعدتهم في فحص القبول بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

وأشار عديرة إلى أن لجنة التحكيم تم اختيارها وفق أولويات كل مرحلة بما يحقق الفائدة المرجوة من البرنامج ومشاركة أكبر عدد من الأساتذة والمختصين لنقل خبراتهم وتجاربهم للمتقدمين والاستفادة منها واستثمارها بالشكل المطلوب.

من جهته رأى الفنان مجد يونس أحمد عضو لجنة التحكيم أن البرنامج يحتوي على مضمون تحفيزي للشباب لإبراز مواهبهم وإيجاد طريقهم الصحيح مشيرا إلى أن مرحلة اختبارات القبول اظهرت مواهب واعدة من المفيد أن يكون لها منصة أو فضاء للتعبير عن طاقاتها.

ولفت إلى أن مرحلة الاختبارات كانت تقتصر على حضور المتسابق أمام اللجنة الإ أن القائمين على البرنامج سمحوا بحضور الجمهور لاختبارات القبول وهو ما أسهم في كسر حاجز الخوف أمام المشاركين وأضفى نوعا من أجواء الراحة والفرح على الاختبارات.

وضمت لجنة التحكيم الدكتور محمد اسماعيل بصل عميد كلية الآداب في جامعة تشرين وهاشم غزال مدير المسرح الجامعي وسوسن عطاف من نقابة الفنانين إلى جانب الفنان مجد يونس أحمد ونضال عديرة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency