بوغدانوف وحداد يبحثان إجراءات التحضير لمحادثات أستانا وعملية إقامة مناطق تخفيف التوتر في سورية

موسكو- سانا

بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مع سفير سورية في موسكو الدكتور رياض حداد عمليات إقامة مناطق تخفيف التوتر في سورية وإجراءات التحضير لمحادثات أستانا.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم أنه “جرى خلال اللقاء تبادل موضوعي للآراء بشأن الوضع العسكري والسياسي المترتب في سورية وأولي اهتمام خاص بالإنشاء والتشغيل الفعال لمناطق تخفيف التوتر في سورية”.

وأضافت الخارجية الروسية أنه “جرى التشديد على أن عملية إنشاء هذه المناطق بحد ذاتها سمحت بخفض كبير في مستوى التوتر وفي الحد من النشاط الإرهابي وفي تحسين الوضع الإنساني في سورية”.

يذكر أن الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية فى سورية وقعت خلال الجلسة العامة لاجتماع أستانا 4 في العاصمة الكازاخية في الرابع من أيار الماضي على المذكرة الروسية الخاصة بانشاء مناطق تخفيف التوتر.

وأشار البيان إلى أنه جرى في هذا السياق مناقشة سير الاستعدادات لاجتماع أستانا السادس حول سورية.

وأكدت الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية فى سورية “روسيا وإيران وتركيا” في بيان مشترك خلال الجلسة العامة لاجتماع أستانا 5 في الخامس من تموز المنصرم سعيها إلى أمن واستقرار ووحدة الأراضي السورية وتقوية وتعزيز نظام وقف الأعمال القتالية واستمرار المساهمة في بناء الثقة بين الأطراف فى سورية كما تقرر اجراء اللقاء القادم في أستانا خلال الاسبوع الأخير من آب الجاري.

وفي وقت سابق اليوم أعلن بوغدانوف حصول تقدم في إطار محادثات أستانا بشأن إنشاء مناطق تخفيف التوتر الأربع في سورية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس التوصل إلى اتفاق بشأن طريقة عمل منطقة تخفيف التوتر الثالثة التى تشمل 84 بلدة فى ريف حمص الشمالي.

وفي حديث لقناة الميادين خلال حفل استقبال أقامته السفارة العراقية في موسكو بمناسبة تحرير الموصل اليوم قال بوغدانوف “لدينا اتفاقات في إطار منصة أستانا حول إنشاء المناطق الأربع وهناك تقدم أكبر حول بعض المناطق وربما تقدم أقل حول مناطق أخرى إلا أننا نأمل في أن هذا العمل سينجز.. العمل في مثلث روسيا إيران تركيا”.

واعتبر بوغدانوف أن انشاء مناطق تخفيف التوتر يهيئ الظروف لإدخال المساعدات الإنسانية وأن هذا الأمر يوفر أفضل الظروف للمحادثات السياسية في جنيف وقال “العدو واحد لكل السوريين وهم الإرهابيون.. أما مهمتنا فتكمن في مساعدتهم”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في الـ 24 من تموز الماضى عن نشر نقطتى تفتيش و10 مراكز مراقبة على خطوط منطقة تخفيف التوتر جنوب سورية ونقطتى تفتيش و 4 مراكز مراقبة فى غوطة دمشق الشرقية لمراقبة مناطق تخفيف التوتر.

وأعلنت الحكومة السورية تأييدها لما جاء فى مذكرة مناطق تخفيف التوتر مع حقها بالرد الحازم اذا جرى خرق من المجموعات المسلحة وتأكيدها على وحدة وسلامة وسيادة أراضيها والتزامها بنظام وقف الاعمال القتالية الموقع في الـ 30 من كانون الأول الماضي.

وفي الشأن العراقي أكد بوغدانوف أن روسيا تدعم وحدة العراق أرضا وشعبا.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوغدانوف: الفيتو الأمريكي رخصة لمواصلة قتل أبناء غزة

موسكو-سانا وصف نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الفيتو الأمريكي على مشروع