تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا في ورشة لجمعية الصواري الأهلية باللاذقية

اللاذقية-سانا

لأن تنمية المرأة خطوة مهمة على طريق التنمية الشاملة للمجتمع أقامت “جمعية الصواري الأهلية” في اللاذقية مؤخرا ورشة عمل حول “العنف القائم على النوع الاجتماعي وكسر الصورة النمطية للمرأة السورية والمشاريع التنموية الصغيرة” شاركت فيها ثلاثون سيدة من أمهات أطفال الجمعية والبالغ عددهم 55 طفلا وهم من ذوي الشهداء والجرحى والمخطوفين والمتضررين.

رئيسة الجمعية أفنان بلال أوضحت أن الورشة تهدف الى دعم المرأة وتمكينها اجتماعيا ونفسيا واقتصاديا واستثمار طاقاتها بالشكل الأمثل وخاصة في الظروف التي تمر بها سورية لافتة الى أن “المرأة السورية لم تبخل على وطنها بأي شيء ورغم تداعيات الحرب الإرهابية على سورية وآثارها السلبية على كل الشرائح الاجتماعية كانت موؤثرة وفاعلة في حث أبنائها على الدفاع عن الوطن كما كانت مولدة للدخل ودخلت مختلف مجالات العمل فكانت هي التي تعطينا الحماس بما تمتلكه من إرادة وتحد للظروف”.

بدورها المدربة المتطوعة راما حسن أوضحت أن الورشة تضمنت تعريف العنف وأشكاله الجسدي والجنسي والاقتصادي والقانوني والاجتماعي وأطر العنف المبني على أساس النوع في إطار الأسرة والمجتمع والعنف الذي يحدث في إطار النزاعات والحروب.

وأشارت الى أن الورشة تضمنت تشكيل مجموعات صغيرة من السيدات لتنفيذ مشاريع تنموية صغيرة لاستثمار إمكانيات المشاركات في كل أشكال المهن من خياطة وحلاقة وصناعة صابون وفن الطبخ واقتراح المشروع الأهم والسعي لتطبيقه في الجمعية.

وأكدت السيدات المشاركات نهلة محمد وسناء برهوم وندى القيم أن “الورشة تحمل أفكارا جديدة تفيدنا في حياتنا اليومية والاعتماد على النفس وإيجاد الحلول للمشاكل التي قد تواجهنا كما أننا استفدنا من المعلومات الوافية التي قدمت في مجال الاكتفاء الذاتي والتمكين الاقتصادى وكيفية تنمية المرأة الريفية وعائلتها لتكون أكثر قدرة على إعالة نفسها لتصبح قادرة على الإنتاج ودخول سوق العمل”.

و”جمعية الصواري الأهلية” باللاذقية أشهرت بالقرار رقم 1284 لعام 2016 ويتضمن نشاطها الرئيسي تقديم الرعاية الصحية والاجتماعية والتعليمية للأطفال من سن 5 سنوات وحتى 15 سنة.

بشرى سليمان

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency