غابرييل ينتقد الخطاب العدواني لـ ترامب: الوقت الآن للدبلوماسية وليس لخوض المعارك

برلين-سانا

انتقد وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل الخطاب العدواني الذي بات يلجأ إليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تعامله مع الأزمات الدولية.

وأوضح غابرييل في مقابلة له مع صحيفة كولنير شتادت انتزايغر نشرت أمس أن “الرئيس الأميركي يستخدم الخطاب الحربي العدواني بشكل لا يصدق .. ومن المؤسف أن يبدأ التصعيد أولا بخطابات عدوانية وينتهي بعمليات عسكرية ” وقال: إن الوقت الآن هو “للدبلوماسية وليس لخوض المعارك”.

وأشار غابرييل إلى أن العالم صدم بالدرجة التي وصلت إليها السياسة الأميركية من المفاجأة وعدم إمكانية التنبؤ بتصرفاتها.

ولفت الوزير الألماني إلى أنه وبعد وصول ترامب إلى السلطة “تحول العالم إلى ساحة للمبارزة يفوز فيها الأقوى وبتنا كما لو كنا في معركة بين شريعة القانون وشريعة الغاب”.

وكان ترامب عمد مؤخرا الى اطلاق التصريحات العدوانية ضد كوريا الديمقراطية مهددا إياها “بالنار والغضب” كما هدد فنزويلا باستخدام الخيار العسكري ضدها.

وردا على سؤال عن رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان قال غابرييل.. إن “أردوغان يمارس الضغط الاقتصادي ضدنا حيث وضع ما يقارب 680 شركة ألمانية على قائمته للإرهاب وهو يرى الآن الجميع إرهابيا ونحن كرد فعل حذرنا الشركات الألمانية من الاستثمار في تركيا ما أثار جدلا واسعا في المجتمع التركي”.

يذكر أن العلاقات بين المانيا والنظام التركي شهدت تدهورا بسبب إقرار مجلس النواب الألماني العام الماضي قانونا يصنف مجازر الأرمن في ظل الحكم العثماني بأنها إبادة كما تصاعدت حدة الخلافات مؤءخرا بعد حادثة إلغاء خطابات لوزراء ونواب أتراك في ألمانيا أمام تجمعات لتأييد التعديلات الدستورية التي أقرها النظام التركي الى جانب ادانة الحكومة الألمانية اعتقال سلطات النظام التركي الشهر الماضي مجموعة من النشطاء الحقوقيين بينهم ألماني.

 

انظر ايضاً

ألمانيا تطالب المجتمع الدولي بزيادة المساعدات لليمن وأفريقيا

برلين-سانا طالب وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل المجتمع الدولي بزيادة المساعدات لمناطق الأزمات وخاصة في …