لافروف: الناتو قام بدور سلبي بالأزمة الأوكرانية ودفع كييف لاستخدام العنف بحل النزاع

موسكو-سانا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن حلف شمال الأطلسي “الناتو” قام بدور سلبي في الأزمة الأوكرانية مشيرا إلى أن الحلف يدفع كييف عمليا إلى استخدام العنف في حل النزاع.

ونقل موقع روسيا اليوم عن لافروف قوله في حديث لصحيفة البايس الإسبانية: “إن حلف الناتو اتجه نحو زيادة قدرات أوكرانيا العسكرية التي تستخدم ضد سكان مسالمين”.

وأضاف لافروف: “أن قيادة الناتو تدعم نية دول أعضاء لتوسيع تزويد أوكرانيا بالمعدات العسكرية والأدوات الخاصة التي يمكن أن تستخدمها السلطات الأوكرانية للقمع داخل البلاد”.

ورأى لافروف أن خطة الناتو لإجراء تدريبات مشتركة في أراضي أوكرانيا قبل نهاية العام الحالي لا تساهم في التسوية السلمية بل تساعد على زيادة الإنقسام في المجتمع الأوكراني داعيا جميع الأطراف الخارجية إلى ضبط النفس من أجل الحيلولة دون تصعيد الوضع في أوكرانيا.

وأشار لافروف إلى أن بعض الجهات الغربية تفضل تحميل روسيا كامل المسؤولية عما يحدث في أوكرانيا بدلا من إجراء تحليل جدي للعمليات السياسية المعقدة في هذا البلد مؤكدا أن فرض مزيد من العقوبات على روسيا لن يؤدي إلا إلى تعميق المواجهة في أوكرانيا وتعقيد الحوار.

من جانب آخر قال وزير الخارجية الروسي: إن موسكو لن تسمح بإهمال التحقيق في أسباب تحطم طائرة بوينغ الماليزية شرقي أوكرانيا.

وكان أندريه كيلين مندوب روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أكد في الثامن من الشهر الجاري أن خطط “الناتو” لإجراء تدريبات عسكرية في أوكرانيا تهدد بإفشال تسوية الأزمة في البلاد مشيرا إلى أن الناتو وضع منذ زمن طويل خططا لدفع بناه التحتية نحو الشرق وزيادة وجوده العسكري قرب الحدود الروسية وجاءت الأزمة الأوكرانية كمجرد ذريعة للبدء في تحقيقها بطريقة علنية.

انظر ايضاً

لافروف: الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف فوراً

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف