روحاني:الإرهاب يشكل تهديداً خطيراً للمنطقة والعالم

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الإرهاب يشكل تهديداً خطيراً لجميع دول المنطقة والعالم معتبراً أن هذا التهديد يمثل وباء خطيراً قابعاً وراء حدود كل الدول وفي حال لم تتحد جميع دول المنطقة لمواجهته فإن هذه الظاهرة المشؤومة ستصيب الجميع.

وقال روحاني خلال استقباله اليوم شاهين مصطفي اف وزير الاقتصاد والصناعة الأذربيجاني الذي يترأس وفد بلاده في لجنة التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين أن منطقة الشرق الأوسط تواجه العديد من المشاكل الأمنية ولاسيما في سورية والعراق كما أن منطقة القوقاز لا تتمتع باستقرار بالمعنى الحقيقي منذ سنوات.

وأوضح روحاني أن اعتداءات الكيان الصهيوني على الشعب الفلسطيني تشكل مصدر قلق كبير مضيفاً أن العدوان على قطاع غزة خلال الأشهر الأخيرة أكد أن هذا الكيان لا يلتزم بأي من القوانين الدولية والمبادئ الإنسانية.

ودعا روحاني المسلمين إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم تجاه حقوق أشقائهم في المنطقة ومساعدتهم في الأزمات التي يمرون بها مشيراً إلى أن بلاده قدمت مساعدات كبيرة في هذه المرحلة والمراحل السابقة للشعب الفلسطيني وخاصة لأهالي غزة معرباً عن أمله في نفس الوقت بإيفاء باقي الدول الإسلامية أيضا بواجبها الإسلامي والإنساني تجاه الشعب الفلسطيني.

وحول العلاقات بين إيران وأذربيجان أكد روحاني متانة وعراقة العلاقات الودية بين البلدين مبيناً أنه يمكن لهما تطوير هذه العلاقات في كل المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.
بدوره أشار وزير الاقتصاد والتجارة الأذربيجاني إلى أن علاقات البلدين تطورت بشكل لافت ولاسيما خلال الأشهر الأخيرة موضحاً أن لقاءات الرئيسين الإيراني والأذربيجاني إلهام علييف على هامش قمة دافوس وكذلك زيارة الرئيس علييف الأخيرة إلى طهران أسهمت في بناء الثقة الكبيرة لتطوير العلاقات الثنائية.

ولفت إلى أنه لا يوجد أي تهديد من الأراضي الأذربيجانية لإيران وأن بلاده مستعدة لتطوير التعاون مع إيران في مجالات المياه والكهرباء والنقل والعلاقات التجارية ولاسيما مع القطاعات الخاصة مع وجود اقتراحات مهمة حول التعاون في مجال الطاقة والأنهار الحدودية والنفط والغاز وغيرها.