خبراء.. الإعلام الصحي قد ينقذ حياة الكثيرين لكنه لم يؤد دوره المطلوب بعد

دمشق-سانا

يبرز دور الاعلام الصحي في الأزمات لنشر الوعي والتثقيف بسبل الوقاية من الأمراض والأوبئة والتذكير بأنماط الحياة الصحية التي قد تتراجع من سلم أولويات الأشخاص ويرى الخبراء أن هذا النوع الاعلامي ورغم تطور أدواته وأساليبه لم يحقق المطلوب منه بعد.

خبير في منظمة الصحة العالمية الدكتور شيما أونويكوي بين أن المطلوب من وسائل الاعلام ليس رفع الوعي الصحي فقط بل التثقيف والتعليم بحيث لا تكتفي ببث خبر عن انتشار مرض ما بل إعلام الجمهور كيف يمكن الوقاية من هذا المرض وأعراضه وأماكن علاجه.

ورأى أونويكوي أن وسائل الإعلام فشلت في كثير من الأحيان بأخذ دورها كما حدث عند انتشار فيروس الايبولا في أفريقيا حيث انشغل معظمها بالحديث عن عدد المصابين والوفيات ولم يعيروا اهتماما بإخبار الناس كيف يحمون أنفسهم من المرض.

ولفت الخبير إلى ضرورة استخدام مصادر صحية موثوقة وتقديم معلومات صحيحة وواضحة وتكرار المعلومات ومنح المواضيع الصحية أهمية من خلال طرق العرض ومواعيده مبينا أن أهمية الإعلام المعلومة الصحيحة المفيدة قد ينقذ حياة كثيرين.

بدوره أوضح الأستاذ في كلية الإعلام الدكتور عربي المصري وجود أنواع صحفية عديدة تخدم المواضيع الصحية كالخبر والتقارير والتحقيقات والقصة الخبرية مشيرا إلى أن “الخبر الصحي غالبا ما يندرج ضمن الأخبار المحلية”.

ورأى المصري أنه “يمكن للأطباء والعاملين في المجال الصحي أن يتحولوا للإعلام في مجال التوعية والتثقيف لكن بشرط أن يخضعوا لدورات تدريبية وقد يكونوا أكثر اقناعا وهي ظاهرة باتت مألوفة في السنوات الأخيرة عالميا وعربيا”.

وبين أن الإعلامي الذي يختار المجال الصحي عليه أن يمتلك معرفة واطلاعا واسعا بالمواضيع الطبية ويلتزم بالدقة لكونها أهم قيمة في الخبر الصحي فضلا عن النزاهة والتشبيك مع مصادر متعددة كجهات رسمية وأطباء وعاملين صحيين مع التأكيد على طرح المواضيع دون إثارة خوف الجمهور ومنح المنطلق الإنساني في التغطية الأولية.

يذكر أن وزارة الإعلام ومنظمة الصحة العالمية عقدت مؤخرا ورشتي عمل في دمشق واللاذقية تركزتا حول دور الإعلام الصحي والتحديات التي تواجهه وأحدث أساليبه وأدواته.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

دور وضوابط الإعلام الصحي في ورشة عمل بفندق الداما روز بدمشق

دمشق-سانا تركزت ورشة العمل التي تنظمها وزارة الإعلام بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في فندق …