طالب جامعي يتعاون مع جامعة روسية لتصميم طائرة دون طيار بتقنية عالية المواصفات

حمص-سانا

قدم الطالب الياس عربش من كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية في جامعة البعث مشروع تخرجه مجسدا بتصميم لطائرة دون طيار اطلق عليها اسم (ايما1) بحيث حشد لهذا العمل دراسة نظرية وتقنية مطولة افضت الى وضعه حيز التنفيذ.

وأوضح عربش لنشرة سانا الشبابية أنه تعاون مع جامعة (كلاشينكوف) الروسية للاستفادة من الخبرات وذلك عن طريق الاستاذ المشرف على مشروعه ليتم تحضير هيكل الطائرة وجهاز الاستقبال والارسال وتصميم برنامج تتبع للأهداف عن طريق معالجة الصورة وهو برنامج حسب قوله “قابل للتطبيق على جميع الطائرات دون طيار” بالإضافة إلى تطبيق الخوارزميات ومعالجة الصورة عبر الحاسوب وايضا تصميم دارة للتخاطب ما بين الحاسب والطائرة.

وقال: إنه “أثناء اختبار البرامج المنمذجة والخوارزميات على التطبيق العملي واجهته بعض المشاكل التي بدأ بحلها خطوة بخطوة وصولا إلى تصميم طائرة متكاملة قادرة على الطيران واداء المناورات حيث أجرى عليها عدة اختبارات اثبتت ان الطائرة التي يبلغ حجمها 13 سم بارتفاع 5 سم يمكنها الارتفاع لمسافة 50 مترا”.

وبين عربش أنه يسعى إلى تطوير مشروعه للوصول الى طائرة قادرة على التحليق لارتفاعات تفوق 100 متر موضحا أن “طائرته رباعية المراوح أي (كواد كوبتر) ونظامها قادر على العمل على أي نموذج كواد كوبتر”.

بدروه أشار المهندس ابراهيم نزار ابراهيم المشرف على التصميم إلى أنه قدم كل اشكال الدعم والمساعدة للشاب عربش بحكم دراسته الدكتوراه في جامعة (كلاشينكوف) التقنية الحكومية الروسية في مجال الايرو ديناميك قائلا “كنت على تواصل يومي معه حيث عملنا على معالجة الصورة عبر الحاسوب واجراء عمليات التحكم والتصميم وبدأنا بتطوير فكرة الطائرات والمناورات والايماءات وتحديد وتتبع الاهداف”.

ولفت إلى أن “الطائرة تتميز بقدرتها على القيام بعمليات الاستطلاع والمراقبة واستكشاف الاهداف اضافة لتكلفتها المنخفضة وامكانية حملها باليد” مختتما بالاشارة إلى أهمية ما يقدمه طلبة الجامعات السورية من نتاجات تطور الفكر الابداعي التي تتطلب في الوقت نفسه ايجاد بيئة حاضنة للمشاريع الشبابية المتميزة.