توزيع 10874 سلة غذائية على الأسر المهجرة والوافدة في السويداء

السويداء-سانا

وافقت لجنة الإغاثة الفرعية في محافظة السويداء خلال اجتماعها أمس بحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية الدكتورة كندة الشماط على توزيع 10874 سلة غذائية بواقع 5893 سلة للأسر المهجرة والوافدة إلى المحافظة و4981 للأسر المتضررة والمحتاجة.

وأوضحت الوزيرة الشماط أن السويداء هي “المحافظة الأولى في سرعة التحرك وإنجاز العمل في الملف الإغاثي والإنساني ولم تسجل أي شكوى أو إشكالية أو إرباك في العمل خلال العام الماضي والربع الأول من العام الجاري” لافتة إلى أهمية التنسيق مع رئيس لجنة الإغاثة الفرعية بالمحافظة بكل ما يتعلق بخطة الاستجابة.

1وأشارت الوزيرة الشماط إلى أن “افتتاح مكتب للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في محافظة السويداء سيشجع منظمات دولية أخرى على فتح مكاتب لها في المحافظة” مبينة أن المساعدات الإغاثية والإنسانية التي تأتي عبر معبر نصيب الحدودي في درعا ستوضع في مستودعات المفوضية بالسويداء لتوزيعها على مستحقيها في السويداء ودرعا والقنيطرة.

بدوره بين رئيس بعثة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية طارق الكردي أنه سيتم تفويض مكتب المفوضية بالسويداء بكامل الصلاحيات لتسهيل إجراءات العمل الإغاثي مشيرا إلى أنه “سيكون هناك تنسيق كبير في عمليات الإغاثة والمساعدات التي تتم عبر الحدود السورية الأردنية حيث سيتم وضعها في مستودعات السويداء لتوزع على “المهجرين” والمتضررين في المنطقة الجنوبية”.

حضر الاجتماع محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف ومديرة مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالسويداء.

وفي السياق ذاته زارت وزيرة الشؤون الاجتماعية والمحافظ ورئيس بعثة المفوضية مركز الرعاية الاجتماعية التابع لدائرة العلاقات المسكونية في مطرانية بصرى وحوران وجبل العرب والجولان للروم الأرثوذكس للاطلاع على أقسام المركز حيث استمعت الوزيرة من العاملين فيه إلى البرامج التي تنفذ بهدف تنمية الطاقات البشرية وتطوير المشروعات التي تحقق الاكتفاء الذاتي وتوفير فرص عمل جديدة إلى جانب تطوير برامج الإغاثة وخدمة “المهجرين” بالتعاون مع المؤسسات المحلية.

وتفقدت الوزيرة أيضا المستودعات التابعة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في السويداء واطلعت على جاهزيتها وأكدت خلال لقاء العاملين في مديرية الشؤون الاجتماعية مؤكدة أهمية تدريب الكادر العامل في المديرية ورفع قدراتهم وخاصة في ملف الطفولة والدعم النفسي وتدريب وتأهيل العاملين والمتطوعين في الجمعيات الأهلية والخيرية مشيرة إلى أن الوزارة ستباشر قريبا بخطة بناء قدرات أعضاء مجالس إدارات تلك الجمعيات وسيتم منح تفويض للمحافظ ومديرة الشؤون الاجتماعية لاتخاذ القرارات التي تسهم في دعم عمل الجمعيات الخيرية والأهلية في المحافظة دون العودة إلى الوزارة.

2ولفتت الشماط إلى أن الوزارة “ستعمل على تأمين التمويل اللازم لتفعيل العمل بمشروع تمكين المرأة والحد من الفقر وتلافي العثرات التي شابته خلال السنوات الماضية” بالإضافة إلى دعم المشروعات الصغيرة مثل صناعة السجاد اليدوي في وحدات التنمية الريفية وكذلك مؤسسات الرعاية الاجتماعية ومراكز ومعاهد التنمية.

وبينت الشماط أنه تم الانتهاء من مسودة تعديل قانون الإعاقة وتحديد أوجه صرف إيرادات طابع الإعاقة والعمل على إحداث مديرية للإعاقة في الوزارة ودوائر تابعة لها في المحافظات.

وتركزت مطالب العاملين في مديرية الشؤون الاجتماعية على ضرورة توسيع الملاك العددي للمديرية وزيادة عدد الكادر الإداري والتدريسي في معاهد التنمية الذهنية والصم والبكم وتأمين وسائل نقل للعاملين فيها وللطلاب وإعادة النظر بالتصنيف الوطني للإعاقات.

انظر ايضاً

الحسكة توزيع 500 سلة غذائية على العائلات المحتاجة والفقيرة

الحسكة-سانا بدأ فرع جمعية البر والخدمات الاجتماعية في مدينة الحسكة اليوم توزيع 500 سلة غذائية …