روحاني يندد بشدة بالممارسات الوحشية التي يرتكبها الإرهابيون بحق شعوب دول المنطقة

طهران-سانا

ندد الرئيس الإيراني حسن روحاني بشدة بالممارسات الوحشية والأعمال الإجرامية البشعة التي ترتكبها التنظيمات الإرهابية التكفيرية بحق شعوب دول المنطقة محذرا من أن “الإرهابيين يحاولون تدمير البشرية”.

وأشار روحاني في لقاء أجرته معه شبكة ان بي سي نيوز الأمريكية الإخبارية ونقلته وسائل الإعلام الإيرانية اليوم إلى الجرائم التي يرتكبها تنظيم داعش الإرهابي من قتل وذبح الأشخاص الأبرياء وقال “من وجهة نظر المبادئ والثقافة الإسلامية فإن قتل إنسان بريء يعادل قتل جميع البشر”.

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس روحاني الأسبوع القادم إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان روحاني أكد خلال لقائه أمس شاهين مصطفى اف وزير الاقتصاد والصناعة الأذربيجاني الذي يترأس وفد بلاده في لجنة التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين أن الإرهاب يشكل تهديدا خطيرا لجميع دول المنطقة والعالم.

وفي السياق نفسه أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في كلمة له أمام مركز الأبحاث الأمريكي في نيويورك أن أغلب المشاركين في اجتماع باريس الأخير حول مكافحة الإرهاب ساهموا بطريقة أو بأخرى في تعزيز قوة تنظيم داعش الإرهابي مشددا على أنه لا يمكن القضاء على هذا التنظيم عبر الضربات الجوية ولابد من إيجاد آليات جديدة للتعامل مع الحقائق والأوضاع الجديدة.

ولفت ظريف إلى أن تسوية الملف النووي الإيراني سهل جدا إذا كان الهدف الاطمئنان من سلمية البرنامج النووي الإيراني وأن إيران بإمكانها أن توجد مثل هذا الاطمئنان من خلال إجراءات الشفافية والعمل على إحداث تغييرات في منشأة اراك للماء الثقيل منتقدا السياسة الأمريكية تجاه إيران وقال إن الحظر الغربي المفروض على إيران تحول إلى هدف بالنسبة لواشنطن مشيرا إلى ارتفاع عدد أجهزة الطرد المركزي الإيراني إلى 19 ألفا و800 جهاز وأن هذا الارتفاع هو نتيجة الحظر المفروض على إيران.

يذكر أن الجولة السابعة من المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد تبدأ اليوم باجتماع بين وزير الخارجية الإيراني ومفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي في نيويورك على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة ومن المقرر أن يعقد الوفد الإيراني اليوم بتوقيت نيويورك لقاءات ثنائية مع أعضاء مجموعة خمسة زائد واحد وستكون أولى هذه اللقاءات مع الوفد الأمريكي.