نداف: ما يشاع حول تصنيف الجامعات السورية محاولة لتشويه سمعتها

دمشق -سانا

بدأت على مدرج جامعة دمشق اليوم فعاليات الدورة التنظيمية المركزية التي يقيمها الاتحاد الوطني لطلبة سورية لقيادا ت فروعه في الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد بهدف تفعيل الجانب التنظيمي وتأكيد دور الاتحاد وحضوره في مجالس الجامعات والكليات للدفاع عن مصالح الطلبة.

وأكد الدكتور عاطف نداف وزير التعليم العالي أن اتحاد الطلبة عبر ممثليه في مجلس التعليم العالي والمجالس الجامعية “بات شريكا أساسيا في صنع القرار الذي يتعلق بمستقبل الطالب” لافتا إلى أن الاتحاد أثبت نجاحه وصموده وحضوره مع جماهير الطلبة الذين أفشلوا بصمودهم كل محاولات إبعادهم عن مقاعد العلم والدراسة وكانوا رديفا لقواتنا المسلحة وأساسا في صمود الوطن وكسر كل المراهنات.

وقدم الدكتور نداف عرضا حول واقع التعليم العالي في سورية وخطة عمل الوزارة والمصفوفة التنفيذية الخاصة بذلك وأشار إلى أن عدد الطلاب المسجلين بالجامعات الحكومية والخاصة بلغ نحو 700 ألف طالب وطالبة فيما بلغ عدد الخدمات التي قدمتها المشافي التعليمية الـ 14 خلال الأشهر الثمانية الماضية أكثر من 5 ملايين و690 ألف خدمة طبية أغلبها مجانية.

ولفت الوزير إلى أن خطة الوزارة اتخذت اتجاهين: إسعافيا لحل مشكلات الطلاب الآنية واستراتيجيا يتضمن عدة محاور هي تطوير أسس القبول الجامعي والتوسع في تطبيق السنة التحضيرية التي أثبتت نجاحها في تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وأشار إلى إحداث التعليم المسائي في الجامعات الحكومية وتطوير البحث العلمي ورفع التمويل لبحوث الدراسات العليا وتطوير التعليم الافتراضي وتحقيق الاعتماد العلمي وضمان الجودة للجامعات وتطوير التعليم التقاني بما يتناسب مع متطلبات واحتياجات سوق العمل وإعادة النظر بالتعليم المفتوح وأتمتة الإجراءات الإدارية في الجامعات.

وحول نقص الكادر التدريسي في الجامعات جراء الحرب التي تتعرض لها سورية اكد نداف أن الوزارة بصدد معالجة المشكلة من خلال تعيين 1560 مدرساً جديداً كما أنها بصدد الإعلان عن مسابقة جديدة وفق معايير وشروط دقيقة تراعي حاجة الكليات من التخصصات.

وفى سياق آخر أشار الوزير إلى أن “كل ما يشاع حول تصنيف الجامعات السورية هو محاولة لتشويه سمعتها” مشددا على أن “الشهادات السورية ما زال معترفا بها في كل بلدان العالم” وأن الوزارة حريصة جداً على هذا الموضوع باتخاذ الإجراءات اللازمة ومنها الإبقاء على الامتحان الوطني الموحد وتطوير آليته وتصويب مساره بحيث لا يكون حجر عثرة أمام الطالب .

وتركزت مداخلات الحضور حول ضرورة توحيد الخطة الدرسية بين الجامعات والاهتمام بالسكن الجامعي الذي يعاني ضغطا طلابيا هائلا وإعادة تأهيله والإسراع بحل مشكلة النقص في الكادر التدريسي وخاصة في الكليات الطبية والاهتمام بالبحث العلمي في الجامعات الخاصة وتفعيل حضور ممثلي الوزارة في مجالس الجامعات الخاصة والحد من سيطرة المالكين وتدخلهم في الأمور العلمية .

كما أشار الحضور إلى مكامن الخلل في المفاصل الإدارية في الكليات والمعاهد التي تعرقل الحياة الجامعية للطالب مؤكدين ضرورة محاسبة المخطئين وتفعيل آليات الرقابة بهذا الخصوص .

وفي تصريح للإعلاميين قال بشار المطلق عضو المكتب التنفيذي للاتحاد رئيس مكتب التنظيم المركزي ان الدورة المركزية للاتحاد والتي يشارك فيها نحو 200 من قيادا ت وأعضاء قيادا ت الفروع تأتي في مرحلة مهمة من أجل الوقوف على واقع العمل النقابي في الاتحاد بتقييم المرحلة الماضية ورسم معالم المرحلة المقبلة التي تحتاج الى مزيد من الجهود في تأكيد الحضور المتألق للمنظمة ليس فقط داخل الجامعات والمعاهد وإنما في كل الفعاليات في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الوطن.

وأشار إلى أن الدورة التي تستمر ثلاثة أيام ستكون مناسبة لتأكيد التفاني بالعمل ووضع الزملاء أمام مسؤولياتهم ومحاسبة كل من يقصر بأداء واجبه مبينا أنها ستتضمن اجتماعات هيئات مكاتب الاتحاد للوقوف على خطط العمل خلال المرحلة القادمة برؤءى وأفكار جديدة على مختلف الصعد.

من جانبه لفت رئيس مكتب الثقافة والإعلام في الاتحاد عمر الجباعي إلى أهمية الدورة باعتبارها تتزامن مع بداية العام الدراسي للوقوف على الإشكاليات والعوائق التي تواجه الطلاب وطرحها أمام أصحاب القرار في وزارة التعليم العالي إضافة إلى طرح الرؤى والأفكار التي تتعلق بالعمل النقابي خلال الفترة القادمة والتحضيرات الخاصة بعقد المؤتمرات الطلابية .

وفي الجلسة الثانية التي تركزت حول دور اتحاد الطلبة في المجالس الجامعية دعا عضو المكتب التنفيذي للاتحاد محمد عجيل رئيس مكتب الدراسات وقضايا الطلبة إلى ضرورة عرض مشكلات الطلاب واستفساراتهم بشفافية أمام هذه المجالس ليصار إلى معالجتها لدى الجهات المعنية مستعرضاً جميع القرارات والقوانين الصادرة بخصوص دور وصلاحيات الاتحاد وممثلي المجالس الجامعية.

وأشار عجيل إلى الدور الوطني المهم للاتحاد في مواجهة الحرب التي تتعرض لها سورية إلى جانب سعيه للتعبير عن مصالح الطلبة وحقوقهم العلمية والثقافية والاجتماعية والمساهمة بتطوير المناهج التعليمية والأنظمة الجامعية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency