الأمل بالمستقبل في عمل للتشكيلي جرعتلي

حماة-سانا

أنهى التشكيلي أحمد جرعتلي تنفيذ رسم ثلاثي الأبعاد بحجم كبير على سطح منزله في مدينة مصياف بمحافظة حماة خلال أقل من شهر أراد عبره تقديم رسالة فنية للعالم عن انطلاق عملية إعادة إعمار سورية بصورة متوافقة مع متطلبات العصر وتنتمي لحضارتها وإرثها بذات الوقت.

تعتمد فكرة العمل الذي تبلغ مساحته 65 مترا مربعا على مجموعة من الكتل المعمارية تشكل مقطعا من مدينة بحالة هندسية تجمع بين الحداثة والعراقة بتشكيل بصري متجانس مع استغلال العناصر الموجودة على سطح الأرض وتوظيفها بما يخدم العمل حيث تتخلل الكتلة المعمارية نافذة يدخل منها النور وتطل على سماء جديدة تعبيرا عن فسحة الأمل بالمستقبل.

وقال التشكيلي جرعتلي في تصريح لـ سانا: “فكرة العمل تجاوز لكل ما هو قديم وكلاسيكي فالفن في عصرنا بحاجة إلى صدمة ليبقى قريبا من المجتمع والعمل على كل ما هو جديد في عالم الفن التشكيلي” مبينا أن هناك “هوة كبيرة بين المجتمع والفن التشكيلي بسبب الملل ومشاهدة المتلقي لنتاج فني نمطي لم يعد يحقق له الدهشة”.

وتابع جرعتلي: “حاولت في هذا العمل تجاوز تجاربي في أعمالي ثلاثية الأبعاد السابقة ليس لأني لا أخلص لأعمالي السابقة إنما تعبير عن الإخلاص لمنطق تطوير الأدوات الفنية للفنان” لافتا إلى أنه بعد إنجاز أربعة أعمال بأسلوب ثلاثي الأبعاد تراوده الفكرة لإنجاز أضخم عمل على مستوى فني بذات الأسلوب.

صاحب العمل الذي ينفذه بدعم من بعض المغتربين السوريين من أهالي مدينة مصياف أوضح أن رسالة العمل تتجلى بوجود أمل ببناء حضارة جديدة ليس فقط على الصعيد المعماري إنما على الصعيد الفكري والثقافي والروحي كذلك مشيرا إلى أن العمل يتميز عن غيره بزيادة مساحة الأرض المخصصة له وزيادة العمق المضاعف وصولا إلى نقطة التمركز في التكوين الهندسي للعمل.

ولفت إلى أن اختياره لسطح منزله كمكان لتنفيذ العمل جاء “لحماية العمل من العبث” ولتجديد مكان التنفيذ وفتح آفاق وحلول بصرية جديدة في المدينة مؤكدا أن بإمكان الجمهور مشاهدة العمل على أرض الواقع في أي وقت انطلاقا من أنه ملك للمجتمع.

محمد سمير طحان

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أحمد جرعتلي يضع اللمسات الأخيرة على عمله ثلاثي الأبعاد في بيروت

بيروت-سانا يشارف التشكيلي السوري أحمد جرعتلي على إنهاء عمله الفني ثلاثي الأبعاد الخامس بعنوان “مدينة …