وزير الخارجية الإيراني يحذر من اتساع رقعة الإرهاب والتطرف في العالم

نيويورك-سانا

حذر وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” من اتساع رقعة الإرهاب والتطرف في العالم مؤكدا ضرورة “تصدي العالم الإسلامي للطائفية وظاهرة الإرهاب بشكل جذري وفاعل”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “فارس” عن ظريف قوله خلال لقائه أمين عام منظمة التعاون الإسلامي إياد مدني في نيويورك .. “انه يجب تحويل التنافس في المنطقة إلى مصالح مشتركة وصداقة”.

واعتبر الجانبان أن جرائم الإرهابيين في العراق والتهديد والمخاطر الناتجة عن العمليات الإرهابية والتطرف تشكل خطرا جادا على مصالح العالم الإسلامي وصورته مؤكدين ضرورة الاهتمام الجاد واتخاذ الإجراءات من قبل الدول الإسلامية لصون مصداقية وصورة الإسلام والمسلمين في أنحاء العالم والتضامن والاتحاد بين البلدان الإسلامية لوقف جرائم الإرهابيين في دول المنطقة.

من جهة ثانية نقلت قناة العالم الإخبارية اليوم عن الوزير ظريف قوله خلال لقائه نظيره الإماراتي ” عبدالله بن زايد آل نهيان” في نيويورك ان انتشار ظاهرة الإرهاب والتطرف يشكل خطرا على المنطقة وان المشاركة الجماعية للدول الإسلامية في مكافحة هذه الظاهرة المشؤومة باتت أمرا ضروريا.

واضاف ظريف “ان تنظيم /داعش/ الإرهابي يهدد جميع دول المنطقة ونحن بحاجة لتعاون وثيق بين دول المنطقة لمواجهة هذا التنظيم”.

كما أكد ظريف ضرورة “اتخاذ إجراءات شاملة للحد من قتل مزيد من الأبرياء والحؤول دون حرف مسار مواجهة الطائفية والإرهاب والتطرف عن مسارها الصحيح”.

وبحث ظريف مع نظيره الإماراتي مستجدات الأوضاع على الساحة الإقليمية والجرائم الإرهابية التي يرتكبها تنظيم “داعش” وكذلك خطر انتشار الإرهاب إلى باقي دول المنطقة حيث دعا الجانبان إلى تطوير التعاون المشترك ومتابعة وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين.

وكان رئيس مجلس الشورى الإيراني “علي لاريجاني” دعا أمس إلى الجدية في مكافحة ظاهرة الإرهاب التي تعد مشكلة دولية لأن التعاطي التكتيكي مع هذه الظاهرة من أمريكا وبعض الدول الغربية في سورية والعراق أدى إلى انتشاره بشكل واسع.

عبد اللهيان يؤكد عزم وتصميم إيران على مكافحة الإرهاب

بدوره أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان عزم وتصميم بلاده على مكافحة الإرهاب وأنها لن تنتظر قرارات التحالف الدولي الذي شكلته الولايات المتحدة الأمريكية لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي في هذا الشأن.

وأشار عبد اللهيان خلال الاجتماع الأول للجنة السياسية المشتركة بين إيران والكويت برئاسة وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد سليمان الجارالله في طهران إلى التهديدات المشتركة ضد دول المنطقة من قبل التنظيمات الإرهابية ومنها تنظيم /داعش/ الإرهابي وقال “إن إيران حذرت منذ البداية الدول الداعمة ماليا وسياسيا لهذا التنظيم الإرهابي من الخطر الذي يشكله وهي الآن مصممة ولا تتردد في مكافحة الإرهاب ولا تنتظر قرارات التحالف الذي تقوده أمريكا”.

وأكد عبد اللهيان استعداد بلاده لتطوير العلاقات الشاملة مع الكويت وتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين.

من جانبه أشار الجارالله إلى الدور المهم والبناء لإيران في تطورات المنطقة داعيا إلى التعاون بين البلدين في مكافحة ظاهرة الإرهاب.

وأكد الجارالله جدية تهديدات تنظيم /داعش/ الإرهابي ضد دول المنطقة مشددا على ضرورة مواصلة التشاور والتعاون بين البلدين في هذا الشأن.

وجدد الجارالله دعوة أمير الكويت للرئيس الايراني لزيارة الكويت معتبرا هذه الزيارة مهمة وتشكل منعطفا جديدا في العلاقات بين البلدين.

وكان عبد اللهيان أكد أمس خلال لقائه في طهران رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشيوخ الكيني محمد يوسف حاجي أان لدى بلاده شكوكا بشأن مزاعم الإدارة الأمريكية في مكافحة الإرهاب بالمنطقة وقال “إننا أبلغنا الغربيين منذ بداية الأزمة في سورية بأن دعم الإرهاب يهدد أمن العالم وأن التنظيمات المرتبطة بالقاعدة باتت أكثر خبرة بعد أكثر من عقد من ارتكاب الاعتداءات الإرهابية في أفغانستان والعراق”.