عدد جديد من مجلة المعرفة.. مواد ثقافية ونقدية متنوعة

دمشق-سانا

حفل العدد الجديد من مجلة المعرفة الثقافية الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة بعدد من الدراسات والبحوث الى جانب كتاب المعرفة الشهري بعنوان “نشيد الشيطان” لميخائيل بولغاكوف ترجمة الدكتورين ثائر زين الدين وفريد حاتم الشحف.

وافتتح العدد وزير الثقافة محمد الأحمد بمقالة بعنوان “ذكرى حرب تشرين” قال فيها “تمر علينا ذكرى حرب تشرين التحريرية المجيدة كما في كل عام لتذكرنا بالبطولات والتضحيات وأيام العز والفخار والعنفوان والانتصار على العدو وتكتسب هذا العام طعما اخر يضاف الى الذكرى ونحتاج إليه في هذه الأيام التي يحقق فيها أبطالنا من القوات المسلحة في الجيش العربي السوري الإنجازات العظمى على الإرهابيين وحلفائهم” مشيرا إلى أن الجيش الذي صنع انتصار حرب تشرين هو الجيش نفسه الذي يصنع الانتصارات الجديدة وهؤلاء الأبطال الجدد هم أبناء وأحفاد أبطال تشرين.

رئيس تحرير المجلة ناظم مهنا أشار في كلمة العدد التي جاءت بعنوان ثعابين الأرشيف لأسعد الجبوري إلى أنها ملحمة روائية وفتح جديد في السرد العربي ولا تأتي أهميتها من مضمونها وحسب بل في الجرأة والتحلي بالبصيرة الفذة والتحليل المتماسك المقنع.

وضم باب الدراسات والبحوث عناوين متنوعة وهي الحرب الباردة والعولمة مقارنة تحليلية ليونس كامل صالح والبعد الأيديولوجي للعولمة للدكتور جهاد ملحم وترجم الدكتور علي محمد اسبر بحثا بعنوان طريقي إلى الفينومينولوجيا وكتب ديب علي حسن عن علم الاجتماع العربي وجاء بحث الدكتور ناصر محي الدين الملوحي بعنوان “عولمة الفقر والنهب” وأثر العقدة اليهودية على التراث المخطوط في فلسطين للدكتور بغداد عبد المنعم والحوار غايته ومحدداته لمحمد خالد العمر.

وسلطت نافذة على الثقافة الضوء على مجموعة من الإصدارات الجديدة وهي “إلا قليلا” لجمانة نعمان ورواية “عين الجمل” لجنكيز أيتماتوف ترجمة الدكتورين ثائر زين الدين وفريد حاتم المشحف إضافة إلى مجموعة من قصائد انكليزية مترجمة بعنوان “همسة عشق لأوروبا” ترجمة الشاعر اسماعيل جاد الله ركاب.

آفاق المعرفة للعدد 649 جاءت غنية بعدد من المقالات منها المرأة وحقوق الإنسان لملكة أبيض والاسم في اللغات السامية لالياس قطريب وحول الذاكرة البشرية عبر التاريخ ترجمة محمد الدنيا وكتب عيسى فتوح عن شبلي الملاط شاعر الارز والتلفزيون والكتابة الدرامية لعماد نداف وغيرها.

وبين الناقد والفنان الدكتور محمود شاهين في زاويته من كروم الجمال إلى لوحة بعنوان لحظة للفنان علاء الشرابي بأنها تعبر عن حالة تعبيرية لوجهين فيهما كثير من المواجهة والتحدي في حين زين غلاف المجلة بلوحة للفنان بديع العوير.

شذى حمود

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مجلة المعرفة الشهرية ترفد قراءها بدراسات وأبحاث مهمة في عددها الجديد

دمشق-سانا احتوى عدد نيسان من مجلة المعرفة الثقافية الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة دراسات وابحاثا …