الخارجية السودانية: تعهدات أمريكية برفع عقوباتها الاقتصادية

الخرطوم- سانا

كشفت وزارة الخارجية السودانية أن مباحثات سودانية أمريكية جرت لرفع اسم السودان من القائمة السوداء للدول الراعية للإرهاب وشطب الديون ورفع العقوبات الاقتصادية عنه وانضمامه لمنظمة التجارة الدولية.

ونقلت وسائل إعلامية عن إبراهيم غندور وزير الخارجية قوله في تصريح صحفي عقب مباحثات أجراها مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي جون ساليفان في الخرطوم أمس “إن السودان ملتزمة بما تم إنجازه في خطة المسارات الخمسة وأن رفع العقوبات خطوة أولى لكنها خطوة حاسمة كما أن الهدف الأخير للخرطوم هو تطبيع كامل للعلاقات مع واشنطن”.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت الشهر الماضي أنها تعتزم رفع جزء من العقوبات الاقتصادية والتجارية التي فرضتها واشنطن على السودان.

ولفت وزير الخارجية السوداني إلى أن المباحثات تناولت أيضا التعاون في الأمن والسلم بالمنطقة.

بدوره اعلن ساليفان أن بلاده مستعدة لإجراء محادثات من أجل شطب السودان من القائمة السوداء للدول “الداعمة للإرهاب” وقال خلال زيارة استغرقت يومين إلى الخرطوم “نحن على استعداد لمواصلة المناقشات مع الحكومة السودانية حول هذا الموضوع”.

وفرضت واشنطن عقوبات اقتصادية جائرة على السودان في 1997 بزعم دعمه المفترض لجماعات إسلامية متطرفة غير أنها قررت في تشرين الأول الماضي رفع بعض العقوبات المفروضة عليه لكنها أبقته على لائحة الدول المتهمة بدعم الإرهاب.

 

انظر ايضاً

السودان يدين الاعتداء الإرهابي على الكلية الحربية بحمص

الخرطوم-سانا أدانت وزارة الخارجية السودانية العدوان الإرهابي الآثم على حفل تخريج الكلية الحربية بمدينة حمص …