أبيي: اليابان ستدعم الحرب ضد تنظيم “داعش” بوسائل غير عسكرية

طوكيو-سانا

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيي أن بلاده ستدعم “بقدر الامكان” الحرب على تنظيم “داعش” الإرهابي بوسائل غير عسكرية مذكرا بان اليابان لا تنوي المشاركة مباشرة في الاعمال العسكرية.

ونقلت (ا ف ب) عن ابيي قوله في كلمة مساء أمس في نيويورك إن “اليابان تعتبر النشاطات التي يقوم بها تنظيم الدولة الاسلامية تشكل تهديدا خطيرا للنظام العالمي”.

وأضاف ابيي: “ما هو مهم الآن هو تدارك التطرف كي لا يتجذر مع الرد سريعا على الازمات الانسانية في المنطقة” موضحا أن اليابان سوف تقدم مساعدة عاجلة بقيمة 50 مليون دولار.

وبالنسبة للضربات في العراق وسورية التي تشنها الولايات المتحدة وشركاؤها قال ابيي إنه “يتفهم أن هذا الإجراء لا بد منه لتحاشي حصول تصعيد” على حد تعبيره ومع ذلك قال ان اليابان لن تشارك مباشرة في عمليات عسكرية وهو اجراء لا يسمح به دستورها.

يذكر أن وزير الخارجية النمساوى سيباستيان كورتس اعلن الثلاثاء الماضي أن النمسا ستشارك في “التحالف الدولي في مكافحة الإرهاب” سياسيا وليس عسكريا وكذلك أفاد رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر بأن كندا “تدرس وسائل جديدة لمواجهة التهديدات التي اطلقها التنظيم الارهابي بقتل رعايا الدول التي انضمت إلى
ما سمي التحالف الدولي ضد هذا التنظيم الارهابي”.

يذكر أن العديد من الدول وأكثرها من الدول الأوروبية استشعرت مخاطر الإرهاب والخوف عندما طالتها مباشرة إثر إطلاق تنظيم “داعش” الإرهابي تهديدات باستهداف رعاياها ومصالحها وذلك بعد أن صمتت كثيرا على جرائمه وممارساته.