992 طالبا تقدموا لامتحان الصيدلة الكتابي الموحد

دمشق-سانا

أجرى مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم امتحان الصيدلة الكتابي الموحد لدورة أيلول 2014 لطلاب السنة الخامسة في كليات الصيدلة في الجامعات الحكومية والخاصة وخريجي الجامعات غير السورية وذلك في أربعة مراكز بجامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث في وقت واحد.

وأكد وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني خلال جولة له على مركز جامعة دمشق أن الامتحان المعياري هو أساس لقياس مخرجات التعليم العالي وسبر المعرفة والمهارات قبل دخولهم سوق العمل وهو ضرورة وحاجة من أجل الارتقاء بمخرجات المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة.

ولفت الوزير المارديني إلى ضرورة تقييم نتائج هذه الامتحانات من أجل دراسة إمكانية جعله كشرط للتخرج قبل مزاولة المهنة وبذلك يمكن مقارنة الجامعات فيما بينها.

بدورها بينت مدير عام مركز القياس والتقويم الدكتورة ميسون دشاش أن أسئلة الامتحان تضمنت 120 سؤالا مؤتمتا على مدى ساعتين اختيرت لتتماشى مع معايير الأكاديمية المرجعية الوطنية النارس التي تحدد الحد الأدنى من المعارف العلمية اللازمة للدخول إلى سوق العمل مشيرة إلى أن عدد المتقدمين للامتحان بلغ 992 طالبا وطالبة توزعوا على مراكز الجامعات الأربعة منهم 608 بمركز جامعة دمشق و107 بمركز جامعة حلب و138 بمركز جامعة تشرين و139 بمركز جامعة البعث.

ويعد النجاح وحصول الطالب على علامة 60 بالمئة شرطا للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا لطلاب الجامعات الحكومية والخاصة حيث تعطي نسبة 70 بالمئة لمعدل الاجازة و30 بالمئة للامتحان الكتابي من أجل التقدم لمفاضلة الدراسات العليا في كليات الصيدلة لخريجي الجامعات السورية الحكومية والخاصة كما يعد النجاح في هذا الامتحان شرطا للحصول على مصدقة التخرج بالنسبة لطلاب الجامعات الخاصة.

وبالنسبة لخريجي الجامعات غير السورية يعد التقدم لهذا الامتحان وحصول الطالب على علامة 50 بالمئة شرطا لازما للتقدم لامتحان المقابلة السريرية من اجل معادلة الشهادات غير السورية ويحتفظ المتقدم من خريجي الجامعات غير السورية بنتيجة الامتحان الوطني الكتابي في حال الرسوب في امتحان المقابلة السريرية.

رافق وزير التعليم العالي في الجولة رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي وامين فرع الجامعة لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور جمال المحمود .