الاتحاد الأوروبي يوافق على بدء المرحلة التالية من مفاوضات بريكست

بروكسل-سانا

أعلن رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك اليوم موافقة دول التكتل على بدء المرحلة التالية من مفاوضات انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي بعد التوصل الى اتفاق مع لندن بهذا الشأن.

ووفقا لـ ا ف ب فإن توسك كتب على حسابه على تويتر ” إن قادة الاتحاد الأوروبي يوافقون على الانتقال إلى المرحلة الثانية من محادثات بريكست.. نهنىء رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي” .

وأشار توسك إلى أن القادة اثنوا على “التقدم الكافي” الذي أحرز في الملفات المتصلة بالانفصال وخاصة لجهة مصير المواطنين المغتربين بعد “بريكست” ومستقبل الحدود المادية بين إيرلندا ومقاطعة إيرلندا الشمالية والفاتورة المالية لـ “بريكست”.

من جهتها أكدت ماي في تغريدة لها على تويتر اليوم انه تم انجاز ” خطوة مهمة” على طريق بريكست وقالت “اليوم يشكل خطوة مهمة على طريق خروج هادىء ومنظم من الاتحاد وصياغة شراكة مستقبلية وثيقة وخاصة”.

إلى ذلك أوضح مسؤول أوروبي رفيع أنه بعد هذه الموافقة يتوقع أن تطرح المفوضية الأوروبية في الـ 20 من هذا الشهر مشروع مذكرات للتفاوض يتيح بدء مرحلة المفاوضات الجديدة اعتبارا من كانون الثاني القادم حيث تتناول أولى المناقشات الفترة الانتقالية التالية للموعد الفعلي للانفصال البريطاني المقرر في الـ 29 من آذار 2018 لكن المفاوضات بشأن شراكة تجارية في الفترة التالية للمرحلة الانتقالية لن تبدأ قبل الربيع القادم.

يذكر أن بريطانيا بدأت اجراءات الخروج من الاتحاد الأوروبي “بريكست” أواخر آذار الماضي وذلك تنفيذا لنتائج الاستفتاء الذي أجري في حزيران من العام الماضي وأيد نحو 52 بالمئة من البريطانيين خروج بلادهم من الاتحاد.

انظر ايضاً

فولين: صربيا دولة مستقلة ولن تنصاع للابتزاز الأوروبي لفرض عقوبات على روسيا

بلغراد-سانا أكد نائب رئيس وزراء صربيا ألكسندر فولين أن بلاده دولة مستقلة وحرة بعكس أعضاء …