إحداث ماجستيرات تخصص بكليتي التربية والهندسة المعمارية بدمشق

دمشق-سانا

وافق مجلس التعليم العالي على اعتماد نظام درجة ماجستير التأهيل والتخصص في ترميم المباني التاريخية وإعادة تأهيل المواقع الأثرية والطبيعية في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق.

كما وافق المجلس في جلسته الموسعة الأولى للعام الدراسي 2014-2015 اليوم برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني على إحداث ماجستير تأهيل وتخصص في علوم البناء وتقنيات التنفيذ في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق وإحداث عدد من ماجستيرات التأهيل والتخصص في كلية التربية بجامعة دمشق تتضمن ماجستيرات الإدارة التربوية وعلم النفس الإعلامي والإدارة المدرسية والإشراف وإعداد مربية طفل الحضانة والتخطيط التربوي.

ووافق المجلس على اعتبار العام الدراسي 2013-2014 ايقاف تسجيل للطلاب الذين لم يتمكنوا من الدوام والتقدم للامتحانات على أن تصدر الشروط والآليات لاحقاً وعلى إعادة دراسة موضوع إلغاء العمل بنظام الساعات المعتمدة من قبل مجالس الجامعات المعنية لاتخاذ القرار المناسب كما ناقش عدداً من القضايا التعليمية في الجامعات الحكومية والخاصة وأوضاع الهيئة التعليمية في الجامعات.

وأشار الوزير المارديني الى الانجازات التي تحققت في مجال التعليم العالي ولا سيما إحداث وافتتاح جامعة حماة بالإضافة إلى إحداث وافتتاح العديد من الكليات في مختلف الجامعات السورية مؤكداً استمرار النهج الحكومي لدعم التعليم والمحافظة على مجانيته وجودة مخرجاته التي تسهم في البناء والإعمار.

واستعرض رئيس المجلس عدداً من القضايا الملحة لعمل منظومة التعليم العالي في المرحلة المقبلة ولا سيما في مجال تطوير سياسة القبول الجامعي والارتقاء بالتعليم العالي بجميع أنماطه العام والخاص والمفتوح والافتراضي مشيرا إلى ضرورة العمل بآليات جديدة للشراكة مع قطاع الأعمال وإحداث ماجستيرات تأهيل وتخصص تناسب احتياجات المجتمع وتطوره.

بدوره عرض معاون وزير التعليم العالي الدكتور رياض طيفور ورقة عمل تتضمن عدداً من الاقتراحات لإضافة معايير جديدة للقبول الجامعي تتناسب مع التطورات التي يشهدها قطاع التعليم العالي.