سوخوي تبتكر منظومة تحكم إلكتروني تقاتل بالنيابة عن الطيارين

موسكو-سانا

كشفت مؤسسة سوخوي الروسية أن منظومة التحكم الإلكتروني المؤتمتة التي ابتكرتها قد أثبتت نجاحها وتقرر تركيبها على القاذفات الاستراتيجية والمقاتلات والمروحيات والطائرات بلا طيار.

وذكر موقع روسيا اليوم أن مؤسسة سوخوي قالت ضمن نشرة لها “لقد أثبتت منظومتنا التي اختبرناها في مقاتلات سو35 نجاعتها وقررنا تركيبها على مقاتلات سو57 الواعدة وقاذفات تو160 و تو22 الاستراتيجية المطورة وصارت جاهزة لتتزود بها جميع الطائرات الحربية الجديدة بما فيها مروحيات المستقبل والطائرات الضاربة بلا طيار”.

وأوضح القائمون على المنظومة الجديدة أنها قادرة على حساب الاحتمالات المتوقعة خلال العمليات الجوية والتحكم بأجهزة ومعدات الطائرة بما يفتح أمام طواقم الطائرات مجالا أوسع من المهام القتالية الممكن تنفيذها ويقلل عليها خطوات التحضير للإقلاع ويحد من الأعباء الملقاة على عاتقها.

وكشفت المؤسسة أنها أنتجت حتى الآن أكثر من 70 منظومة مؤتمتة جديدة واجتازت جميعها الاختبارات اللازمة وهي جاهزة لتركيبها على الطائرات مشيرة إلى أن منظومة سوخوي للتحكم الإلكتروني لا تتطلب حضورا بشريا دائما لتنفيذ المهام القتالية الجوية نظرا لأنها تربط بين مختلف البيانات المستقاة عبر الأقمار الاصطناعية والقنوات المغلقة وتضع في متناول الطيار خارطة دقيقة وموسعة للمحيط والظروف التي يعمل في ظلها.

وذكرت المؤسسة أن المنظومة الجديدة ستساعد في التخلي عن الهيكلية التقليدية للمعدات الإلكترونية التي تحملها الطائرات الحربية وتثقل كاهل الطيار إذ تقتضي الربط بين قنوات المعلومات والتحكم المستقلة بما فيها من حساسات ومنظومات حساب وشاشات تترك جميعها للطيار استنتاج القرار الصائب.

انظر ايضاً

سوخوي الروسية تبدأ تطوير مقاتلة جديدة من الجيل الخامس

موسكو-سانا بدأت شركة سوخوي الروسية تطوير مقاتلة تكتيكية من الجيل الخامس ذات محرك واحد. ونقلت …