مسؤول روسي: الاتحاد الأوروبي قد يخسر مئات مليارات اليورو وآلاف فرص العمل جراء العقوبات الغربية ضد روسيا والرد الروسي عليها

موسكو-سانا

أكد فلاديمير غوتينيف نائب رئيس لجنة الصناعات في مجلس الدوما الروسي ان الاتحاد الأوروبي قد يخسر مئات مليارات اليورو وآلاف فرص العمل جراء العقوبات الغربية ضد روسيا والرد الروسي عليها.

ونقلت وكالة ايتار تاس الروسية عن غوتينيف قوله في حديث للصحفيين إن” من الواضح أن القيود غير المعقولة المناهضة لروسيا التي فرضتها البيروقراطية الأوروبية على حكوماتها تنتهك القانون الدولي وقواعد منظمة التجارة العالمية على حد سواء اضافة إلى انها لا تأخذ بعين الاعتبار الأمم المتحدة// مشيرا إلى أن هذه العقوبات التي تترافق مع ضخ معلومات كاذبة في وسائل الإعلام تدفعها أسباب سياسية وهي ستتسبب بخسائر فادحة يتكبدها الاتحاد الأوروبي.

ولفت غوتينيف الى ان هذه الخسائر تترافق مع خسائر كبيرة في الأرباح بسبب تضرر الشراكة الاقتصادية مع روسيا.

وشدد غوتينيف على أن “البيروقراطية الأوروبية تطيع تماما تعليمات الولايات المتحدة حتى لو كانت هذه التعليمات تتعارض مع المصالح السياسية والاقتصادية لأوروبا”.

وذكر غوتينيف انه سيكون من المنطقي ان تدرس روسيا الفرص الاقتصادية ليس فقط في الصين ودول جنوب شرقية أخرى وانما في الولايات المتحدة وبريطانيا ايضا.

وضرب غوتينيف مثلا على ذلك بالقول إنه “في مجال بناء الطيران ومع مواصلة التعاون مع شركة ايرباص الأوروبية في توفير إمدادات قطع الغيار وأولها منتجات التيتانيوم يتم ترتيب صفقات مع شركة بوينغ الأميركية”.

وأوضح غوتينيف أن مركز خدمة بوينغ كان يعمل في موسكو منذ عام 1993 كما أن شركة أفيسما الروسية تعتبر شريكا لبوينغ وتوفر 40 بالمئة من التيتانيوم الذي تستخدمه هذه الشركة الأميركية.

ولفت غوتينيف إلى أن تطوير تعاون من هذا القبيل بطبيعة الحال سيوفر وظائف إضافية في الاقتصاد الأميركي وقد يؤثر بشكل كبير على أجواء العلاقات الروسية الأميركية معتبرا أنه “في هذه الحالة ستصبح السياسات الأميركية أكثر توازنا وواقعية”.

وشدد غوتينيف على ضرورة تأسيس لجنة حكومية خاصة لتحليل المخاطر المحتملة من شراء المنتجات والمعدات عالية التقنية من قبل شركات لها حصص حكومية من الدول التي تفرض عقوبات اقتصادية وسياسية ضد روسيا.

وتساءل غوتينيف..هل سيتم رفع العقوبات قريبا عن روسيا مؤكدا أن موسكو اثبتت موقفا متوازنا ونفذت كل الأمور التي تتعلق بها.

وأشار غوتينيف الى ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعبر اطلاق المحادثات بين الاطراف المتخاصمة في أوكرانيا أثبت رغبة في وقف إطلاق النار في جنوب شرق أوكرانيا.

وشدد غوتينيف على ان موسكو أثبتت استعدادها للتوجه نحو سلطات كييف لحل قضية الغاز التي يدرك جوانبها الرأي العام الروسي بشكل لا لبس فيه مشيرا إلى أن الكرة الآن في ملعب الدول الغربية.

يشار إلى أن الاتحاد الاوروبى وبناء على موقف الولايات المتحدة فرض فى وقت سابق عقوبات ضد روسيا بسبب موقفها من الأزمة الأوكرانية حيث استهدفت الجولة الاخيرة من القيود التى دخلت حيز التنفيذ فى 12 أيلول الجارى قطاعات البنوك والطاقة والدفاع الروسية وهو الامر الذى ردت عليه روسيا بفرض عقوبات مماثلة مؤكدة أن هذه العقوبات ذات تأثير عكسي.

 

انظر ايضاً

أمسية عزف منفرد للموسيقي الأكاديمي غطفان أدناوي بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق

دمشق-سانا أحيا الموسيقي الأكاديمي غطفان أدناوي أمسية عزف منفرد على آلة الكمان أقامتها هيئة دار …