نتائج خطرة لإهمال الانتانات الوجهية الفكية

اللاذقية-سانا

اضطرت الشابة ميادة مهنا للخضوع إلى عمل جراحي لعلاج انتان منتشر في المنطقة الرقبية والصدرية كان من الممكن تفاديه من خلال إجراء بسيط لإنتان سني أدى إهماله والاعتماد على العلاج المحافظ لانتشاره وتهديده بالوصول إلى المسافات حول القلب والرئة.

مهنا إحدى مراجعات شعبة جراحة الوجه والفم والفكين في مشفى تشرين الجامعي إثر شكوى من انتانات وجهية فكية حسب رئيس الشعبة الدكتور حكمت يعقوب الذي يشير إلى أن 30 إلى 50 بالمئة من مراجعي الشعبة يشكون من هذه الانتانات التي قد تؤدي في حال إهمالها لاختلاطات مهددة للحياة.

ويرى الدكتور يعقوب في تصريح لنشرة سانا الصحية أن أبرز أسباب تفشي الانتانات السنية تأخر تحويل المرضى إلى اختصاصي جراحة فكية والاكتفاء بمنحهم صادات حيوية ومعالجة الاعراض فقط لفترات طويلة مبينا أن تدخل الطبيب الدوائي المبكر وفتح السن أو قلعه أو إجراء عمل جراحي بسيط في مرحلة الالتهاب الأولى تجنب المريض انتشار الانتان وجراحة أكبر وأعقد وبالتالي فترات شفاء أطول كما تحمي حياته من احتمالات أكثر خطورة.

وبالعودة لحالة مهنا أشار يعقوب إلى أن إصابتها بداء السكري حرضت وجود الانتان وانتشاره فالانتانات ترتبط بوجود امراض جهازية غير مضبوطة كالسكري وفقر الدم وهذا يتيح الفرصة لتشكل وحدوث انتان مزمن بالأسنان وتطوره إلى آفة او مشكلة انتانية خطيرة.

ويبين يعقوب أن الصيف الماضي شهد تزايدا في إصابات الانتانات غير سنية المنشأ وكانت ناتجة عن تعرض مريضات لرض أثناء حقن بعض المواد المالئة المستخدمة في عمليات التجميل تطور إلى انتان في منطقة الحقن وتطلب تجريف الأنسجة بشكل كامل.

وتسبب الرضوض الناجمة عن السقوط انتانات وجهية فكية أحيانا ويلفت الدكتور يعقوب إلى حالة طفلة أربع سنوات راجعت الشعبة بتشخيص انتان بالمنطقة الحجاجية نتيجة سقوطها الذي أدى إلى تشكل وذمة تحولت إلى انتان أدى للضغط على العصب البصري وخفض القدرة البصرية لديها إلى 2 من عشر درجات.

وأضاف الاختصاصي انه تم التدخل السريع وفتح الخراج وتفجيره وإزالة المفرزات القيحية وفي اليوم التالي للعمل الجراحي تحسنت القدرة البصرية للطفلة مؤكدا أن طلب الاستشارة الفكية بالوقت المناسب أنقذ بصرها الذي ارتفع الآن إلى 9 من عشر درجات.

وشعبة جراحة الفم والوجه والفكين واحدة من 40 شعبة في مشفى تشرين الجامعي الذي يضم أيضا مركزا للمعالجة الكيميائية والشعاعية و27 غرفة عمليات و87 عيادة خارجية.

بشرى سليمان