الشريط الإخباري

ارتفاع أقساط رياض الأطفال الخاصة في حماة عبء إضافي على الأسر

حماة – سانا

مع التطورات الكبيرة التي يشهدها المجتمع السوري وانخراط المرأة في سوق العمل والإنتاج بشكل أكبر ونتيجة للأعباء والمسؤوليات الملقاة عليها بحكم عملها خارج البيت ازدادت حاجتها لجهة ترعى أطفالها الصغار أثناء غيابها متمثلة برياض الأطفال التي باتت تشكل ضرورة للكثير من الأسر ولا سيما التي يعمل فيها الزوجان وذلك لتعليم أبنائها وتهيئتهم تربوياً وسلوكيا.

وباتت مصاريف ونفقات تسجيل الأطفال في رياض الأطفال الخاصة في محافظة حماة تشكل عبئاً مادياً ثقيلا على كاهل الأسرة نتيجة ارتفاع أقساط ورسوم التسجيل فيها والتي تصل لأكثر من 125 الف ليرة سورية في السنة للطفل الواحد رغم أن البعض من هذه الرياض عادية وتقدم للطفل رعاية محدودة فضلا عن غياب أي رؤية تربوية أو تعليمية واضحة المعالم وعدم توافر الكوادر التعليمية والإشرافية المتخصصة.

وتساءلت عبير وهي أم لأحد الأطفال المسجلين في روضة أطفال خاصة عن سبب الفارق الكبير بين رسوم التسجيل لدى رياض الأطفال الخاصة ومثيلتها الحكومية التابعة لمديرية التربية ففي الوقت الذي يتجاوز القسط الواحد لدى الأولى 100 ألف ليرة سورية لا يتعدى لدى الثانية 20 ألف ليرة سورية للطفل الواحد مطالبة بخفض قيمة القسط لدى رياض الأطفال الخاصة مراعاة للظروف المادية والاجتماعية التي تواجه الأسر.

وقال شريف وهو أب لطفل مسجل لدى إحدى الرياض الخاصة.. أن الروضة تتقاضى رسوماً مرتفعة في الوقت الذي لا تلتزم فيه بالأسس والمعايير المهنية المطلوبة منها من حيث تكليف طواقم تعليمية وإدارية متخصصة لديها خبرة في مجال عمل وإدارة عمل الرياض فهناك الكثير من الكوادر العاملة في الروضة تحمل الشهادة الثانوية فقط ناهيك عن غياب الأنشطة الترفيهية والتعليمية يتوجب تطبيقها لتنمية المهارات الذهنية والبدنية للأطفال والافتقار للتجهيزات والمعدات اللازمة بهذا الشأن.

مدير تربية حماة يحيى منجد أوضح أن عدد رياض الأطفال التابعة للمديرية في محافظة حماة 35 روضة وهناك مساع لزيادتها في حين أن إجمالي عدد رياض الأطفال في المحافظة حالياً 142 منها 40 في مدينة حماة والباقي منتشر في مختلف مناطق المحافظة لافتاً إلى أنه وفقاً لتصنيف وزارة التربية فإن هناك 4 فئات ومستويات لرياض الاطفال طبقاً لتجهيزاتها ومعداتها والمقررات التدريسية فيها ولباس الأطفال وسواها وبالتالي فإن وزارة التربية بعد موافاتها بملف كامل عن الروضة تصنف وتحدد فئة الروضة و مستوى خدماتها.

وذكر مدير التربية أن المشرفين على رياض الأطفال الحكومية وهم من ملاك مديرية تربية حماة يجري تغييرهم كل 4 سنوات بهدف ضخ دماء جديدة وتطوير اسلوب ومنهجية عمل الرياض وتحسين أدائها مبيناً أنه يتم تكليف مشرفة على كل 200 طفل وفي حال كان عدد الأطفال اقل يتم تكليف مشرفة واحدة على روضتين.

وبين عبد الجبار حفيان رئيس دائرة رياض الأطفال في مديرية تربية حماة أنه يحق لكل روضة أطفال خاصة طلب زيادة في أقساطها مرة كل عامين وذلك بعد مراسلة وموافاة الوزارة بملف وصور وتسجيلات عن التجهيزات والمعدات الجديدة أو المستحدثة مشيراً إلى أن رياض الأطفال الخاصة في حماة جميعها من الفئة الثانية والثالثة ولا يوجد أي روضة من الفئتين الأولى أو الرابعة.

المهندسة هناء الأحمد رئيسة مكتب المنظمات الفرعي في قيادة فرع حماة لحزب البعث قالت إن هناك 5 رياض أطفال 4 في مدينة حماة وواحدة في محردة أصبحت تبعيتها لمكتب المنظمات بعد أن كانت سابقاً تابعة لمنظمة الاتحاد النسائي التي تم حلها مضيفة ان الاشراف على عمل هذه المنظمات يجري بالتنسيق ما بين المكتب ومديرية التربية والأطفال من أبناء الشهداء معفيون من القسط السنوي في حين هناك حسم مقداره 30 بالمئة لابن أو ابنة كل معلمة تدرس في الروضة وفي حال تسجيل 3 أخوة يعفى واحد منهم من رسوم التسجيل التي لا تتجاوز مبلغ 3000 ليرة سورية للطفل الواحد.

عبد الله الشيخ

انظر ايضاً

فقرات فنية ورياضية خلال فعالية لطلاب معهد الحرية بدمشق- فيديو

دمشق-سانا فقرات فنية ورياضية متنوعة تضمنت الشعر والعزف والرقص الرياضي والتراثي، قدمها عدد من تلاميذ …