مركز البحوث العلمية بالسويداء: إحداث سدات مائية لأغراض تجريبية بحثية

السويداء-سانا

أحدث فريق مشروع حصاد المياه في مركز البحوث العلمية الزراعية بالسويداء أكثر من 20 سدة مائية بسعات تخزينية مختلفة لأغراض تجريبية بحثية ضمن موقعين من الأراضي التابعة للمركز.

وأشار رئيس مركز البحوث العلمية الزراعية بالسويداء الدكتور وسيم محسن في تصريح لمراسل سانا اليوم إلى أن هذه السدات تهدف لجمع مياه الأمطار للاستفادة منها بتوفير المياه لبعض النباتات وخاصة الطبية التي تطبق عليها تجارب بالمركز.

ولفت محسن إلى استخدام مجموعة من المكونات الطبيعية والأحجار لتنفيذ السدات فوق سطح التربة مع مراعاة الطبيعة الطبوغرافية للمنطقة مشيرا إلى وجود خطة لدى المركز لتنفيذ سدات أخرى في موقع ثالث خلال الفترة القريبة القادمة.

وأكد رئيس المركز أهمية تنفيذ هذا النوع من التجارب نظرا لتناسبها مع ظروف المحافظة وضرورة تشجيع نشرها بما يخدم الأغراض الزراعية.

وتأسس مركز البحوث العلمية الزراعية بالسويداء التابع للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية عام 1960 ومن أهدافه تنسيق الجهود البحثية بين الهيئات والجامعات ومراكز البحوث العربية والدولية وتوفير المرونة الإدارية والمالية اللازمة لتنفيذ البحوث الزراعية وتطويرها وربطها مع أجهزة التخطيط والإرشاد الزراعي.