الاحتلال الإسرائيلي يقتحم عدة بلدات بالضفة الغربية

الضفة الغربية-سانا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم عددا من البلدات جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية.

وذكرت مصادر أمنية لوكالة الصحافة الفلسطينية صفا أن عدة دوريات عسكرية لقوات الاحتلال داهمت عددا من الأحياء السكنية في بلدتي يطا والسموع جنوب الخليل وتجولت لعدة ساعات في البلدتين قبل الانسحاب إلى المعسكرات المجاورة مشيرة إلى أن عمليات المداهمة تخللتها نصب الحواجز العسكرية واحتجاز المواطنين والتنكيل بهم.

من جهة ثانية أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم قرية بورين جنوب نابلس منطقة عسكرية مغلقة حتى إشعار آخر.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية لوكالة معا الإخبارية إن قوات الاحتلال أغلقت المنطقة بالكامل ونشرت الحواجز العسكرية على كل مداخل القرية بذريعة إلقاء زجاجات حارقة الليلة الماضية على سيارات المستوطنين على الطريق الالتفافي المحاذي للقرية.

ومنعت سيارات الإسعاف من الدخول للقرية لتقديم الخدمات الطبية الفلسطينية لعدد من المواطنين بعد وقت طويل من الانتظار على الحاجز المقام على مدخل القرية الغربي.

إلى ذلك فرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي طوقا أمنيا على كل مناطق الضفة الغربية ابتداء من منتصف الليلة وحتى يوم الأحد القادم بمناسبة مايسمى “عيد الغفران” اليهودي.

وتأتي هذه الإجراءات التعسفية بالرغم من إعلان سلطات الاحتلال صباح اليوم أنها ستقدم سلسلة تسهيلات للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة بمناسبة حلول عيد الأضحى.

كما شددت شرطة الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم إجراءاتها الأمنية في مدينة القدس المحتلة ومحيط المسجد الأقصى المبارك استعدادا ليومي الجمعة والسبت الذي يصادف عيد الأضحى المبارك تزامنا مع ما يسمى “عيد الغفران” اليهودي.

وتزامنت هذه التشديدات مع اقتحام عشرات المستوطنين المتطرفين باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

وقال مدير الإعلام في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو العطا لوكالة صفا إن نحو 95 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى على مجموعات بينهم مستوطنون من مستوطنة كريات أربع القريبة من الخليل حيث دنسوا المسجد في أنحاء متفرقة من باحاته وخاصة في المنطقة الشرقية.

وأضاف أبوالعطا أن المستوطنين حاولوا بالقرب من منطقة سبيل قايتباي إقامة بعض شعائر دينية ولكن تصدى لهم المصلون وحراس الأقصى مشيرا إلى أن شرطة الاحتلال منذ صلاة الفجر تحتجز البطاقات الشخصية للنساء الوافدين للمسجد ولافتا إلى أن هناك عددا من المصلين منتشرون في أنحاء الأقصى وخاصة في المنطقة القريبة من الجامع القبلي المسقوف والمصلى المرواني.

وفي سياق متصل حذرت مؤسسة الأقصى من مواصلة الاحتلال الإسرائيلي حفرياته أسفل وفي محيط المسجد الأقصى وخاصة أسفل وقف حمام العين على بعد نحو 20 مترا من الجدار الغربي للمسجد وبالتحديد في المنطقة الواقعة أسفل منطقة المطهرة وتمتد عرضا إلى أسفل حوش العسيلة وبابي الحديد والسلسلة.

وأكدت المؤسسة في بيان لها اليوم أن الاحتلال يعمل على مدار أربع وعشرين ساعة لاستكمال هذه الحفريات وافتتاح قاعات واسعة بعد تهويد مسمى ومضمون هذه الأبنية إسلامية الأصل موضحة أن من يقوم على مشاريع الحفريات والتهويد المذكورة ما يسمى “صندوق الحفاظ على إرث المبكى” المسمى الاحتلالي الباطل لحائط البراق وهي شركة حكومية تابعة مباشرة لمكتب رئيس الحكومة وكذلك ما يسمى “سلطة الآثار الإسرائيلية” علما أن من بادر ومول بداية هذا المشروع جمعية عطيرت كوهنيم الاستيطانية.

وفي غضون ذلك أطلق مجهولون النار فجر اليوم على أمين سر حركة فتح بالقدس عمر الشلبي وعضو اقليم القدس أبو حسن مطر أثناء تواجدهما في قرية بيت دقو شمال غرب مدينة القدس المحتلة.

وقال عمر الشلبي على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “كنا في إحدى قرى القدس لحل خلاف حصل بين أخوين وبعد إنهائنا للخلاف وخروجنا ببضع مئات من الأمتار وعلى مشارف القرية أطلقت زخة رصاص من مسافة لا تتجاوز المترين بالقرب من السيارة التي نستقلها”.

وفي سياق آخر نفذت النقابات الصحية في قطاع غزة صباح اليوم إضرابا جزئيا عن العمل ابتداء من الساعة 11 ظهرا وتجمع الموظفون في ساحات المستشفيات والمراكز الصحية تعبيرا عن الاحتجاج والغضب على عدم صرف رواتبهم وما أسموه الاستهتار بمشاعرهم وأسرهم.

وقالت النقابات الصحية في تصريح صحفي إن شرعية الموظفين في غزة اكتسبت بعرقهم وجهدهم طوال سبع سنوات من الحصار وثلاث حروب من المواجهة مع المحتل وكفلها القانون من قبل ومن المفترض أن تكفلها اتفاقات المصالحة بين الأطراف المختلفة.

كما أعلنت نقابة المعلمين عن إضراب جزئي اليوم في جميع المدارس الحكومية في قطاع غزة ابتداء من الحصة الثالثة تعبيرا عن رفضهم لعدم صرف رواتبهم منذ 5 أشهر.

وقال نقيب المعلمين خالد المزين في تصريح له إن الإضراب الجزئي بدأ اليوم فيما ستضرب المديريات التابعة لوزارة التعليم بعد الساعة الحادية عشرة محذرا من تصاعد الاحتجاجات والفعاليات بعد العيد في حال لم تستجب الحكومة الفلسطينية وتصرف الرواتب للموظفين.

انظر ايضاً

12 شهيداً على الأقل جراء قصف الاحتلال مناطق متفرقة في قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا استشهد ما لا يقل عن 12 فلسطينياً وأصيب آخرون اليوم، جراء قصف الاحتلال