إيران تحتج على منح السويد الجنسية لإيراني مدان بالتجسس

طهران-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم عن استدعاء السفيرة السويدية بطهران هلنا سانكلند للاحتجاج على الاجراء البعيد عن الاعراف الذي اتخذته الحكومة السويدية بمنح الجنسية للايراني أحمد رضا جلالي المدان بالتجسس لصالح كيان الاحتلال الإسرائيلي والمشاركة بقتل إيرانيين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي في تصريح له: “إن المدير العام للشؤون القنصلية بوزارة الخارجية الايرانية استدعى سانكلند وقدم اليها احتجاج الحكومة الايرانية الشديد إزاء الاجراء الذي اتخذته حكومة بلادها بمنح الجنسية لشخص اعترف بالتجسس لصالح الكيان الصهيوني والمشاركة في قتل علماء إيرانيين”.

وأضاف قاسمي إن الجانب الإيراني أكد في اللقاء أنه ووفقا للقوانين الايرانية فان الجنسية المكتسبة والاجنبية للمذكور أعلاه غير مقبولة وهو لا يزال ايرانيا وبناء على ذلك فاننا نعتبر الاجراء الذي اقدمت عليه الحكومة السويدية إجراء غير متعارف عليه ومثيرا للريبة وغير ودي ” مشددا على انه لا يحق للدول الاخرى التدخل في الشؤون الداخلية للجمهورية الاسلامية الايرانية مهما كانت الظروف.

ولفت قاسمي إلى أنه لا يتم في أي دولة كانت منح الجنسية المزدوجة بهذه الصورة لمجرم ومعترف بالقتل يقبع في السجن واصفا هذا الاجراء بانه غريب جدا ومثير للريبة.

من جانبها أعلنت السفيرة السويدية لمدير عام الشؤون القنصلية في الخارجية الايرانية بأنها ستنقل لحكومة ومسؤولي بلادها احتجاج ايران بهذا الصدد.

ومن بين التهم التي ادين بها جلالي تقديمه معلومات إلى ضباط الموساد حول عناوين ثلاثين شخصا من بينهم أشخاص يعملون في مشاريع الأبحاث العسكرية والنووية الإيرانية ومنهم الشهيدان مجيد شهرياري ومسعود علي محمدي.

 

انظر ايضاً

إيران تدين الهجوم الإرهابي في داغستان

طهران-سانا أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني الهجوم الإرهابي