ورشة عمل حول كيفية تناول قضايا المخدرات في وسائل الإعلام

دمشق-سانا

تركزت محاور ورشة العمل التي نظمتها وزارة الإعلام بالتعاون مع وزارة الداخلية حول كيفية تناول قضايا المخدرات في الإعلام وضرورة التوعية المجتمعية للحد من ظاهرة انتشار المخدرات والوقاية منها.

وناقش المشاركون في الورشة التي أقيمت في مبنى وزارة الإعلام دور وسائل الإعلام بجوانبه الدعائية والترويجية والإرشادية في الحد من انتشار المخدرات وأهمية عرض أضرار المخدرات في تعطيل القدرات العقلية والمسلكية للفرد وتركها آثارا مدمرة على الفرد والمجتمع في الإعلام.
وركز المشاركون في الورشة على ضرورة مواجهة هذه الظاهرة بوسائل الإعلام من خلال تغطية متميزة وديناميكية بما يتناسب مع واقع المجتمع المحلي وعاداته واهمية خلق توازن في العرض بتجسيد حالات الادمان وانعزالية المدمنين بطريقة واقعية وأخلاقية لافتين الى ضرورة توعية الشباب من خلال برامج موجهة تبين مخاطر تعاطي المخدرات والاتجار بها.

الرائد يوسف ابراهيم من إدارة مكافحة المخدرات أوضح خلال محاضرته أن الهدف من الورشة هو جعل الإعلاميين شركاء في الحد من انتشار آفة المخدرات من خلال الدور التوعوي الذي يقومون به.

وأكد ابراهيم أن “سورية حسب الإحصاءات الدولية نظيفة تماما من زراعة وصناعة المخدرات غير المشروع” مبينا أهمية دور المواطن في مكافحة المخدرات من خلال مساعدة الجهات الجنائية والمختصة بالتبليغ عن هذه الحالات وإرشاد الوحدات المختصة عن اماكن وجودها.

واستعرض إبراهيم خلال محاضرته بعض القضايا التي تمت من خلالها مصادرة كميات من المواد المخدرة التي كانت مخبأة بطرق مختلفة إضافة إلى عرض احصائيات المواد المخدرة المضبوطة في سورية خلال الأعوام الماضية لافتا إلى جهود اللجنة الوطنية المشكلة من كل الوزارات في مكافحة هذه الظاهرة حيث كشفت عددا من تجار المخدرات وضبطتهم بجهود وتعاون المواطنين.

بدوره أكد الاستاذ في كلية الإعلام بجامعة دمشق الدكتور عربي المصري أهمية مشاركة الإعلام في نشر التوعية بالمجتمع حول مخاطر ظاهرة المخدرات ودوره في الحد من انتشار هذه الظاهرة لافتا إلى أن مكافحة المخدرات مسؤولية وطنية تقع على كل فرد من المجتمع وبالتحديد وسائل الإعلام المختلفة سواء المقرؤة أو المسموعة أو المرئية.

ولفت الدكتور المصري إلى دور الإعلام بجميع أشكاله في تغيير السلوك الإنساني وتغيير الثقافات والمعرفة والقيم عن طريق المناقشة والإقناع ضمن برامجه المختلفة مبينا أن هدف التوعية الإعلامية يكمن في خلق مشاركة الأفراد والجماعات والمجتمع في برامج الوقاية للحد من هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد كل المجتمعات.

وفي تصريح لـ سانا بين مدير الاعلام التنموي في وزارة الإعلام عمار غزالي أن الهدف من الورشة رفع مستوى الإعلاميين من خلال ورشات تدريبية تقوم بها الوزارة في مختلف المواضيع مشيرا إلى دور الإعلام في التعريف بمخاطر المخدرات وكيفية أعداد المواد الإعلامية حولها وآلية نشر الوعي بين الجمهور.