دهقاني: الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض من جديد

طهران-سانا

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني غلام حسين دهقاني أن الاتفاق النووي الذي وقعته بلاده مع دول “خمسة زائد واحد” غير قابل للتفاوض من جديد مؤكداً رفض إيران لمحاولات ربط الاتفاق بقضايا أخرى لا صلة لها به والتهديد بالخروج منه.

وقال دهقاني في تصريح له اليوم خلال مشاركته في مؤتمر نزع السلاح المنعقد في جنيف:”إن ردنا على التهديدات القاضية بضرورة التفاوض من جديد حول الاتفاق النووي أو خروج أمريكا منه واضح وهو رفض ذلك والتأكيد على أن الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض من جديد”.

وأشار دهقاني إلى أن الموقف الأمريكي من الاتفاق النووي يبعث رسالة إلى العالم بأن الولايات المتحدة بلد غير جدير بالثقة في الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف.

وفي السياق بين دهقاني أن عدم التزام الدول النووية بتعهداتها القانونية وفقا للمادة السادسة من معاهدة حظر الانتشار النووي القاضية بإجراء المباحثات لنزع السلاح النووي من شأنه خلق أزمة عدم ثقة إزاء طاقات وقدرات هذه المعاهدة في نزع السلاح النووي.

ولفت دهقاني إلى إعلان الولايات المتحدة تخطيطها لانفاق 25ر1 تريليون دولار على مدى العقود الثلاثة القادمة لاستبدال وتحديث ترسانتها النووية موضحاً أن هذا الأمر يثير المخاوف بشدة.

واعتبر دهقاني أن الوضع القائم ناجم عن غياب الإرادة السياسية لدى بعض الدول للتخلص من عقيدة الردع النووي.

انظر ايضاً

دهقاني: ضرورة انسحاب قوات الاحتلال الأمريكية من الأراضي السورية

نيويورك-سانا جدد مساعد وزير الخارجية الإيراني غلام حسين دهقاني التأكيد على ضرورة انسحاب قوات الاحتلال …