الشريط الإخباري

الوقاية من حشرة السونة ومكافحتها في ندوة زراعة ريف دمشق

ريف دمشق-سانا

استعرضت الندوة التي أقامتها مديرية زراعة ريف دمشق بمشاركة مديريات زراعة القنيطرة ودرعا والسويداء اليوم الإجراءات الاحترازية التي يجب القيام بها للوقاية من حشرة السونة ومكافحتها نظرا لمخاطرها الكبيرة على محصول القمح والمزارعين.

المشاركون في الندوة دعوا إلى تضافر الجهود في المحافظات الأربع للحد من تكاثر حشرة السونة وحث الفلاحين على جمعها لتقليل كلفة المكافحة بالمبيدات الكيماوية لأن هذه الحشرة تؤثر سلبا في كمية الانتاج ونوعية المنتج وسعره.

وأكد المشاركون ضرورة مراقبة هبوط الحشرات من أماكن البيات الشتوي إلى الحقول ومراقبة مرحلتي التزاوج ووضع البيض خلال فترة حياتها وفقس البيوض إلى حوريات لسهولة مكافحتها قبل استكمال نموها مشيرين إلى أن العناية بالعمليات الزراعية وخدمة الأرض والتقيد بكميات البذار الموصى بها من هيئة البحوث العلمية الزراعية وتحليل التربة والتسميد المتوازن والحصاد المبكر والتبكير في الزراعة وزراعة اصناف مبكرة النضج من اهم وسائل المكافحة لهذه الحشرة.

مدير الوقاية في وزارة الزراعة الدكتور فهد المشرف اشار في تصريح لسانا إلى أن وزارة الزراعة بالتنسيق مع مديرياتها في المحافظة الجنوبية بصدد
وضع خطة شاملة لمكافحة حشرة السونة نظرا للفاقد الذي تسببه على محصول القمح داعيا إلى البدء بالتفتيش الحقلي المبكر وتعزيز القدرات الفنية وتأمين احتياجات ومستلزمات المكافحة وصولا الى انتاج نظيف.

من جهته أشار مدير زراعة ريف دمشق الدكتور علي سعدات إلى أهمية الرصد المبكر لهذه الحشرة للتخفيف من استخدام المبيدات الكيمياوية من خلال الاعتماد على الأعداء الحيوية لأن المكافحة يجب أن تكون آخر عملية العلاج علما أن الموسم الماضي لم تتجاوز نسبة المكافحة 300 هكتار.