احتجاجات نسوية في أنحاء العالم تزامنا مع يوم المرأة العالمي

عواصم-سانا

تزامنا مع إحياء العالم لليوم العالمي للمرأة خرجت مسيرات نسائية في آسيا وإفريقيا وأوروبا هتفت خلالها النساء مطالبات بحقوقهن في المساواة والاحترام والتحرر من العنف والاستغلال.

وذكرت وكالة اسوشييتد برس أن نساء في إسبانيا نظمن مظاهرات في أنحاء البلاد احتجاجاً على استغلال النساء والعنف ضد المرأة وفروق الأجور وطالبن بتحرير المجتمع من العنف والاستغلال والقمع الجنسي وظروف العمل السيئة.

وأعلن عن إضراب عام في القطاعين الحكومي والخاص في إسبانيا لمدة 24 ساعة تحت شعار “إذا توقفنا يتوقف العالم” للمطالبة بالمساواة الحقيقية بين الرجال والنساء وتسليط الضوء على الاضطهاد والتمييز بحق المرأة بينما دعت جماعات نسائية النساء “لعدم إنفاق أي نقود اليوم وعدم القيام بأعمال منزلية”.

وفي باكستان خرجت النساء في العاصمة إسلام أباد ومدينتي كراتشي ولاهور في مظاهرات احتجاجاً على العنف الذي يمارس بحقهن بينما شاركت مئات النساء في مسيرة بالعاصمة الأفغانية كابول إحياء ليوم المرأة العالمي.

وفي العاصمة الفلبينية مانيلا احتشدت مئات الناشطات وهن يرتدين قمصاناً باللون الزهري والبنفسجي وطالبن بحقوق النساء.

وفي كوريا الجنوبية تظاهرت مئات النسوة وهن يرتدين اللون الأسود في العاصمة سيؤول احتجاجا على التحرش وسوء المعاملة في أماكن العمل.

وفي الهند جرت عدة مظاهرات شاركت فيها طالبات ومعلمات وعاملات للفت الانتباه للعنف والتحرش والتمييز بين الجنسين في العمل وفروق الأجور والانتهاكات التي تمارس بحق المرأة.

وفي أوغندا دعا رئيس البلاد يويري موسيفيني الرجال إلى التوقف عن الاعتداءات الجسدية ضد زوجاتهم.

من جهتها اعتبرت المفوضية الأوروبية في بيان أن أوروبا من الأماكن التي تحققت فيها المساواة للمرأة إلا أن الطريق للمساواة الكاملة فعلياً ما زال طويلاً والتقدم ما زال بطيئاً بهذا الخصوص.

يذكر أن يوم المرأة العالمي أطلقته نساء فقيرات في الولايات المتحدة قبل أكثر من مئة عام حاولن تحدي القوانين المجحفة بحقهن وطالبن بالمساواة والانصاف.